غوغل يحتفل بذكرى ميلاد فؤاد المهندس
انترنت

غوغل يحتفل بذكرى ميلاد فؤاد المهندس

رحاب درويش

احتفل محرك البحث الشهير غوغل بذكرى ميلاد فنان الكوميديا المصري الراحل فؤاد المهندس، الذي ولد في مثل هذا اليوم الموافق 6 سبتمبر من عام 1924.

14287599_10209092131034871_896036009_n

ولد فؤاد زكي المهندس في حي العباسية بالقاهرة ونشأ بمدارس العزب التركية التي كان لها فضل كبير على تكوين شخصيته.

وعندما التحق بكلية التجارة انضم لفريق التمثيل بالجامعة، وشاهد الفنان الراحل نجيب الريحاني وأعجب به، فانضم لفرقته المسرحية علّه يحظى بأحد الأدوار، إلا أنه لم يساعده كثيراً، وبعد وفاته انضم لفرقة “ساعة لقلبك” منذ تأسيسها في مطلع الخمسينات، وكانت هذه بدايته مع التمثيل.

كان الثنائي فؤاد المهندس وشويكار من أشهر ثنائيات الكوميديا في السينما والمسرح، والتقيا للمرة الأولى في مسرحية “السكرتير الفني”، وتروي شويكار أنه عرض عليها الزواج أثناء تقديم أحد العروض، ليخرج “المهندس” عن النص قائلا: “تتجوزيني يا بسكويتة”، وتم الزواج، ثم حدث الطلاق بينهما بعد زواج طويل، ولكن مع وقوع الطلاق إلا أن أعمالهم الفنية استمرت لتكون مسرحية “روحية اتخطفت” آخر عمل فني يجمعهما سويّا بعد الطلاق.

على الرغم من أنه قدم مايقرب من 70 فيلما سينمائيا، إلا أنه أحب المسرح وظل معشوقه الأول، وآمن بضرورة تقديم رسالة مجتمعية من خلال أعماله.

 قدّم مسرحية “إنها حقاً عائلة محترمة” مع أمينة رزق وشويكار وهو مصاب بجلطة في القلب، وأكد له الأطباء أنه شفي منها من خلال عمله على المسرح.

ورحل فؤاد المهندس في 16 سبتمبر 2006 عن عمر يناهز 82 عاما.