فوشيا.. نظام تشغيل جديد لغوغل
انترنت

فوشيا.. نظام تشغيل جديد لغوغل

إسماعيل الحلو

بدأت شركة غوغل العمل على نظام تشغيل جديد كلياً، تحت اسم “فوشيا” Fuchsia ويظهر على شكل سطور برمجة متنامية في مخزن برمجة عملاق البحث وعلى موقع GitHub.

ولدى نظام التشغيل الناشئ عدد من المزايا المثيرة للاهتمام حسب الخبراء، لكن حتى الآن لم تعلق غوغل على الوظيفة المرجوة منه.

إلى ذلك، فإن نظام التشغيل لا يستخدم نواة لينكس، وهي سطور برمجة أساسية تمثل صميم أنظمة تشغيل أندرويد وكروم أو أس.

fuchsia

وبذلك تتزايد الاحتمالات حيث يعتقد البعض أنه قد يستخدم “لتوحيد” كروم أو أس وأندرويد في نظام تشغيل واحد، الخطة التي انتشرت عنها الشائعات في العام الماضي، حيث قيل بأن نظام التشغيل مجدول ليطرح في إصدار عام 2017، بينما يقول آخرون بأنه قد يستخدم لتشغيل معدات مثل جهاز توجيه غوغل أون هب راوتر أو أجهزة الإنترنت المختلفة.

وبالنظر لنقاط معينة في سطور برمجة “فوشيا”، يمكن العثور على بعض الأدلة. على سبيل المثال، نظام التشغيل مبني على أساس ماغنيتا، وهو “نواة جزئية برمجية متوسطة الحجم” يعتمد أساساً على مشروع اسمه ليتلكيرنل (النواة الصغيرة)، والمصمم لاستخدامه في الأنظمة المدمجة (وهي حواسيب لها وظائف خاصة وغالباً لا تحتاج أنظمة تشغيل حقيقية، مثل برمجيات الساعات الرقمية وحواسيب التحكم بالسيارات). بشكل مشابه، كلاً من المطورين مدرجان في صفحة فوشيا على موقع GitHub، كريستوفر أندرسون وبريان سويتلاند، وهما خبيران في الأنظمة المدمجة. حيث أن سويتلاند مهندس برمجيات كبير في شركة غوغل وأندرسون عمل سابقاً في مشاريع الشركة على تلفاز أندرويد ونيكسس كيو.

fuchsia

ويمكن لنواة “ماغنيتا” البرمجية أن تفعل ما هو أكثر من تشغيل جهاز التوجيه (راوتر). حيث أن وثائق غوغل نفسها تقول بأن البرمجية “تستهدف الهواتف الحديثة والحواسيب الشخصية العصرية” التي تستخدم “المعالجات السريعة” و”الكميات غير الصغيرة من ذاكرة الوصول العشوائي RAM”. وتضع الوثائق ملاحظات بأن ماغنيتا يدعم عدد من المميزات المتقدمة، بما يتضمن أوضاع المستخدم و”نموذج الأمان المبني على القدرة”. أدلة أكثر على أن الهدف من فوشيا يتجاوز الأجهزة المتصلة عبر شبكة واي فاي وذلك يتضمن حقيقة أن غوغل لديها حالياً منصة إنترنت الأشياء الخاصة بها (نظام بريللو المبني على أندرويد)، وأيضاً حقيقة أن نظام التشغيل الجديد يدعم استدعاء الرسوميات. واقترح بعض مستخدمي موقع Hacker بأن فوشيا يمكن استخدامه في واجهات محاكاة الواقع.