تطبيق إلكتروني يتيح للمرأة اختيار والد طفلها!
تطبيقات

تطبيق إلكتروني يتيح للمرأة اختيار والد طفلها!

بلقيس دارغوث

“أطلب والداُ” اسم تطبيق إلكتروني جديد يتيح للباحثة عن متبرع بالحيوانات المنوية اختيار والد طفلها الجديد بناء على معايير تفضلها كالعرق والجنسية وحتى لون العيون.

وأطلق التطبيق بنك المانحين للحيوانات المنوية في بريطانيا، مع إمكانية اختزال البحث وفق معايير، ثم تحصر الباحثة خيارها بلائحة قصيرة ليتم إبلاغها فور جهوزيته.

ويتم تسمية الآباء المانحين بأرقام محددة مثل Donor 1000 أو Donor 1004 مع تعداد لخصائصهم الفيزيولوجية.

وبعد ذلك يمكن للباحثة عن متبرع، أن تستكشف المزيد من المعلومات عنهم كالتاريخ الطبي والخصائص الشخصية عبر نص مكتوب لصفاتهم العامة. يمكن أن يتضمن النص ما يلي: لطيف، ساحر، سهل التعامل، إيجابي، وما إلى ذلك.

sperm-2

وتتنوع مهن المتبرعين أيضا من محامين إلى أطباء وماليين ومهندسين وفي قطاع الفنادق وحتى الفنون والأعمال المبتكرة.

ويستطيع المستخدمون الحصول على الحيوانات المنوية للمتبرع مقابل 950 جنيها استرلينيا يتم دفعها للتطبيق، ثم يتم تسليم العينة إلى عيادة تلقيح، حيث تتم معالجة المرأة.

ويروج التطبيق لنفسه على أنه طريقة “لتخطيط العائلة”، وهو قانوني ويتبع قوانين “هيئة التلقيح الإنساني “و”التلقيح الصناعي” في بريطانيا. ويتعامل التطبيق مع نصف العيادات التي تقوم بالتلقيح الاصطناعي.

maxresdefault

بدورهم انتقد معارضو الفكرة التطبيق واعتبروه وفقا لصحيفة “ذا تايمز” بأنه تسخيف من دور الأبوة. وقالت ناشطة في حملة “أخلاقيات التناسل”، جوزفين كواينتفال، إن التلقيح من خلال الهاتف الذكي تحول إلى مجرد الحصول على أب إلكتروني، “هذا أقصى انحطاط يمكن أن تصل له الأبوة”.

بينما دافع مؤيدو الفكرة إلى أن هذا التطبيق يعطي المرأة حرية التحكم بطبيعة المتبرع في خصوصية منزلها لتختار من تريد في الوقت الذي تريد.