أسماء ومعانيها..
تربية الطفل

أسماء ومعانيها..

فوشيا - همسة رمضان

“لكلِّ امرءٍ من اسمه نصيب” يبدو أن هذه المقولة تثبتُ صحتها في أغلب الأحيان، إذ قلّما نجد شخصاً لا يحملُ أثراً ولو بسيطاً من صفةٍ تتعلّق باسمه، ولذلك فحق الأبناء على آبائهم أن يقوموا باختيار أسمائهم بتمعّن، ويفكّروا في معنى الاسم الذي سيطلقونه على طفلهم  وفي مدى تأثيره عليه مستقبلاً، ومدى تقبّله وتقبّل محيطه له حاملاً لذلك الاسم.

والأمر يُعتبر نسبيّاً بين مجتمعٍ وآخر، ويختلف حسب ثقافة كلِّ مجتمعٍ ولغته واعتباراته بشكلٍ عام.

فوشيا تقدّم لك بعض الاحتمالات لأسماءٍ ومعانيها، علّها تنجحُ في مساعدتكِ لإيجادِ الاسم المناسب الذي ترغبين بإطلاقه على مولودكِ الجديد، وسنبدأ بأسماء البنات:

ميرال: هو اسم ذو أصول تركية، ومعناه الغزال الصغير، أو الظبية الصغيرة التي أصبح بإمكانها ترك أمها، ويقال أيضاً إنّه اسمٌ مأخوذ من الإيطالية القديمة ومعناه الأميرة، ويعني اسم ميرال: عيون الغزال.

مادلين: حلوى وفاكهة صيفية

منى: . قيل أنه جمع منية, والمنية هي الأماني و الرغبات و الأحلام و ما يأمل القلب تحقيقه، و قد قيل في كتاب ” غريب القرآن” للأصفهاني : أن المنى هو التقدير حيث يقال من لك الماني أي قدر لك المقدر وهو الله سبحانه و تعالى، والمنى من التمني وهو تقدير شيء في النفس وتصويره فيها و الانشغال بالتفكير به و كيفية الوصول إليه، وأكثر التمني تصور لا حقيقة له.

ليليا: هو من الأسماء الغربية اي أنه ليس من الأسماء العربية وهذه الأسماء مثل ليليا أو ما اشتق منها يأتي بمعاني كثيرة، اسم ليليا هو اسم لاتيني ويأتي جمع لكلمة ليليوم وتعني زهرة الزنبق وبالعبري تعني كل ما يملكه الله.

ليلى: فهو مشتق من ليليا وينسب إلى الليل ويأتي كإسم علم مؤنث من أصل لاتيني وهي زهرة الزنبق من الوادي, وهو ما يعقب النهار من الظلام وهو من مغرب الشمس إلى طلوعها، وأيضا ليلي: ومعناه ينسب إلى الليل أي ليلي .

سيلين: هو اسم ذو أصل يوناني، ومعناه آلهة القمر، ويرادف هذا الاسم (لونا الرومان) وتعني استمرار ظهور القمر بشكل منتظم.

ريم: الظَّبْيُ الأَبيض الخالص، ويُقال الريم: هو الزّيادة والفضل.

سميّة: وتعني (النّظيرة، السَّامية، المُفاخِرة)

سيرين : أصل اسم سيرين إغريقي ويأتي معناه عند الاغريق حورية الماء يعني نصفها الاعلى المرأة الفاتنة ونصفها الاخر سمكة وهي ذات صوت جذاب، واسم سيرين له معاني عدة أبرزها ” قمة الجبل و الوردة “.

سالي: هو من سلى عن الشيء وطابت نفسه عنه بعد الفراق، ويعود أصل اسم سالي إلى أشجار طيبة الرائحة منتشرة في منطقة تسمى ” بشجر الطلح

هند: عند العرب يأتي بعدة معاني كثيرة وجميلة وهي المئة من الإبل والمئتين من السنين وكذلك يأتي بمعنى السيف وهند أيضاً ينسب لبلاد الهند، وهي تعني بالفارسي الفتاه القوية والفتاة الحسناء ذات التأثير والجاذبية.