ما علاقة اكتئاب الأم بعادة انتقاء الطعام لدى الأطفال؟
تربية الطفل

ما علاقة اكتئاب الأم بعادة انتقاء الطعام لدى الأطفال؟

القاهرة- محمود صبري

كشفت دراسة حديثة، أن الأمهات اللاتي يعانين من القلق أو الاكتئاب خلال فترة الحمل، قد ينجبن أطفالاً يواجهون مشكلة انتقاء الطعام.

ووفقًا للدراسة، فإن الأمهات ينقلن هذه الصفة لأطفالهن أثناء الحمل والسنوات القليلة الأولى من الحياة، في حين يستطيع الآباء التأثير على عادات طعام الطفل بعد الولادة.

والمعروف، أن تلك العادة تشكل مشكلة للأم والأب، حيث يجدان أنه من الصعب إرضاء الطفل وتوفير الأطعمة التي يحبها، مع تجنبه الكثير من الأطعمة المفيدة.

ما علاقة اكتئاب الأم بعادة انتقاء الطعام لدى الأطفال؟

من هم الأطفال الإنتقائيون؟

وتستعرض الدراسة، تعريف الأطفال الذين يعانون من مشكلة انتقاء الطعام، بأنهم أولئك الأطفال الذين يرفضون أنواعاً معينة من الأطعمة، مشيرة إلى أن تلك العادة السيئة تتسب في مشكلات بالمعدة والإمساك، ومشكلات في الوزن فضلاً عن المشكلات السلوكية.

وفي إطار الدراسة، حلل الباحثون 4746 من الأمهات، و4144 من الآباء، الذين كان لديهم أطفال في الفترة من 2002 و 2006، حيث تم جمع معلومات عن الأعراض الخاصة بهم من القلق والاكتئاب وكذلك معلومات عن عادات طعام أطفالهم  قبل سن الثالثة، ودرس الباحثون عوامل أخرى، مثل التحصيل العلمي ودخل الأسرة.

وقد لاحظ الباحثون، وجود علاقة بين الأطفال الذين ينتقون الطعام واكتئاب الأمهات، حيث إن النساء اللاتي عانين من الاكتئاب، كان عدد كبير من أطفالهن يعانون من مشاكل انتقاء الطعام.