كيف تعلّمين طفلك استخدام النونية؟
تربية الطفل

كيف تعلّمين طفلك استخدام النونية؟

فوشيا – محمد أفشكو

تعتبر مرحلة تعلم قواعد النظافة خطوة مهمة في حياة طفلك، لكن التعلم لا يحدث بين عشية وضحاها، فمن الضروري التحلي بالصبر وعدم التسرع.

امنحي طفلك الوقت الكافي للتعلم حسب قدرته، ولا تقارنيه بالآخرين، ولا تقلقي إذا استغرق الأمر وقتاً أطول من غيره، حيث إن نمو الأطفال وقدراتهم الاستيعابية تختلف وتتطور بمعدلات مختلفة.

نقدم لك 7 نصائح ستساعد طفلك ليصبح شخصاً نظيفاً.

النونية المناسبة

ينبغي عليك اختيار “النونية” المناسبة التي تتميز بمقعد مريح وقاعدة ظهر عالية توفر الدعم المريح لظهر الطفل. ضعيها في مكان قريب ليسهل على الطفل الوصول إليها بسهولة.

كيف تعلّمين طفلك استخدام النونية؟

سراويل التدريب

إذا لم يكن طفلك مستعداً بعد للذهاب إلى المرحاض، لا تجهدي نفسك واسمحي له بالذهاب إليه حسب رغبته، وعوديه على ارتداء سراويل التدريب بدل الحفاضات، لأنها تشبه الملابس الداخلية في تصميمها وتتيح لطفلك فرصة الوصول إلى المرحاض وخلعها بسرعة.

كما أن استخدام سراويل التدريب من شأنه أن يعلم طفلك أن النظافة والجفاف تمنحانه راحة أكثر من البلل والأوساخ.

سراويل التدريب

رسوم كرتونية

في بعض الأحيان، مجرد ارتداء طفلك للباس داخلي مزين بوجه شخصيته الكرتونية المفضلة سيجعله يحاول قدر الإمكان عدم تلويثه.

رسوم كرتونية

 كتب مصورة

أسلوب تعليم الأطفال باستخدام الكتب أثبت فعاليته، حيث أن الصور وحدها كافية لتجعل الطفل يستوعب أهمية النظافة الشخصية. لذلك احرصي على تقديم هذا النوع من الكتب التعليمية لطفلك ليستمتع بقراءتها ويستفيد منها في الوقت نفسه.

 كتب مصورة

استخدام دمية

استخدمي الدمية كمثال لتشرحي لطفلك أن الدمية أصبحت كبيرة وأنها لا تريد ارتداء حفاظة، وأنها الآن أصبحت تريد الجلوس على نونية لقضاء حاجتها، ووضحي له طريقة الجلوس في النونية بتثبيت دمية على وعاء صغير. رؤيته لهذا المثال قد يعطيه الرغبة الكافية ليفعل الشيء نفسه.

استخدام دمية

نظام المكافآت

يظن البعض أنه من الأفضل عدم تهنئة الطفل عندما يستخدم النونية في الوقت المحدد، وهناك أمهات يستخدمن نظام المكافآت باستخدام الملصقات لتحفيز أطفالهن، فمثلاً إذا قام طفلك بقضاء حاجته في النونية كافئيه بإعطائه ملصقاً صغيراً. هذه العملية الممتعة يمكن أن تحفز طفلك، لذلك ننصحك بتجربتها.

نظام المكافآت

مصباح ليلي

شجعي طفلك على التبول في النونية أثناء الليل، بتركها بالقرب من السرير أو تثبيت مصباح ليلي يساعده في العثور على الطريق إلى المرحاض.

مصباح ليلي