الخطر الخفي في الدمى القماشية
تربية الطفل

الخطر الخفي في الدمى القماشية

فوشيا - وكالات

غالباً ما تفضل الأمهات الدمى القماشية باعتبارها آمنة ولا تحتوي على مواد صلبة صغيرة قد يبتلعها الطفل، كما أنها غير مصنوعة من مواد بلاستيكية قد تلحق ضرراً بالأطفال، لكن ما لاتتوقعه الأم هو أن هذه الدمى أيضاً تنطوي على مخاطر. إذ كشف خبراء مختصون من الهيئة الألمانية لاختبار السلع أن بعض الدُمى القماشية قد تنطوي على مواد ضارة، وفق نتائج اختبار شمل 30 موديلاً.

أين الخطر؟

أثبتت الاختبارات حول الدمى القماشية أنه توجد في بعض أنواع الدمى مواد ضارة مثل “الهيدرو كربونات الأروماتية متعددة الحلقات” وكذلك مادة “الفورمالديهايد”، وهي مواد سامة، بينما رصدت الاختبارات نفسها عدم متانة خطوط الحياكة وسرعة انحلالها في نماذج أخرى، وبالتالي خروج مادة الحشو منها، وفي الحالتين فإن الدمى القماشية قد تشكل خطراً.

الخطر الخفي في الدمى القماشية

إرشادات

ينصح الخبراء الآباء بعدم شراء الدمى القماشية مجهولة المصدر، وإنما من المتاجر ذات السمعة الطيبة، مع مراعاة أن تحمل الدمية علامة الجودة والسلامة  CE، لتجنب المخاطر التي تنطوي عليها هذه الدمى.

كما ينبغي على الوالدين أيضاً إجراء اختبار للدمية في المتجر قبل الشراء؛ حيث ينبغي أن تكون العيون أو الأزرار ذات حياكة ثابتة ومتينة. ويُراعى عدم شراء الدمية في حال انبعاث رائحة غير مستحبة منها.

الخطر الخفي في الدمى القماشية