حددي موعداً ثابتاً لنوم طفلك
تربية الطفل

حددي موعداً ثابتاً لنوم طفلك

فوشيا - خاص

أظهرت دراسة حديثة أن الأطفال الذين ليس لديهم موعد نوم ثابت يواجهون مزيداً من الصعوبات السلوكية مقارنة بأولئك الذين ينامون في الموعد نفسه يومياً.

وأثبتت الدراسة التي نشرت في مجلة “بيدياتريك”، المعنية بطب الأطفال أن سلوك الطفل يتحسن عند اتباع جدول نوم منتظم.

وقام الباحثون في الدراسة بتحليل انتظام أوقات النوم للأطفال في سن 3 و 5 و 7. كما طلبوا من أمهات الأطفال والمدرسين بالإبلاغ عن سلوكياتهم وتصرفاتهم، بما في ذلك السلوك الاجتماعي ومشكلاتهم مع أقرانهم وفرط النشاط وتفاعلاتهم العاطفية.

السلوك والنوم

وجد الباحثون أنه كلما انتظم موعد نوم الطفل كلما تحسن سلوكه، وعلى العكس من ذلك فإن سلوك الصغير يسوء إذا كانت مواعيد نومه غير ثابتة. وبالإضافة إلى ذلك، أظهر البحث أن الأطفال الذين يعانون من عدم انتظام أوقات النوم هم أيضاً أكثر عرضة لتخطي وجبة الإفطار، وقضاء المزيد من الوقت في مشاهدة التلفزيون بالمقارنة مع الأطفال الذين لديهم أوقات النوم منتظمة.

حددي موعداً ثابتاً لنوم طفلك

إطفاء الأنوار

وأشار معدوا الدراسة إلى أن الآثار السلوكية السلبية يمكن أن تتزايد مع مرور الوقت، لذلك فمن المهم أن يعالج الآباء هذه المسألة في أقرب وقت ممكن. وفي حين أنه قد يكون من الصعب تنفيذ جدول نوم منتظم لأطفالك، فإن هذه الدراسة تقدم أسباباً مهمة تجعل من المحاولة أمراً مهماً لضمان تحسن سلوكيات أطفالهم. ونصح الباحثون باتباع أسلوب أكثر صرامة في تعويد الطفل على النوم في وقت محدد عن طريق  “إطفاء الأنوار!”

حددي موعداً ثابتاً لنوم طفلك