كيف تتصرفين مع الطفل العنيف؟
تربية الطفل

كيف تتصرفين مع الطفل العنيف؟

فوشيا - خاص

بعض التصرفات السلبية التي يقوم بها طفلك قد ترجع لطريقة تعاملك معه، فمن شأن تغيير إيجابي في طريقة تعاملك أن يغير من تصرفاته نهائياً، كالعنف مثلاً.

الطفل العنيف دائماً ما يضرب ويعض ويكسر كل ما حوله، حتى وإذا كانت الأسباب تافهة، فالعنف لديه يعتبر رد فعل لاشعورياً يقوم به عندما لا تفهمين رغباته ومطالبه.

والسلوك الخاطئ في التعامل مع العنف لدى الطفل، يزيد من حدّته، ويجعله عنيفاً أكثر، لهذا نقدم لك نصائح للتعامل مع الطفل العنيف بذكاء حتى يتغير سلوكه إلى الأفضل.

لا تضربيه

مقابلة الضرب بالضرب يزيد من الطين بلة، فإذا قمت بضربه في كل مرة يضربك فيها، فإنك بتلك الطريقة تؤكدين فكرة الضرب لديه. عليك التكلم معه بصوت هادئ ومحاولة إفهامه أن هذا الفعل خاطئ.

كيف تتصرفين مع الطفل العنيف؟

لا تحبسيه

تلجأ الكثير من الأمهات إلى حيلة حبس الطفل في غرفته عندما يقوم بأي فعل سلبي، لكن هذه الحيلة قد لا تنفع مع الطفل العنيف، فحبسه داخل الغرفة يجعله يزيد من غضبه فيلجأ إلى تكسير وتخريب محتويات الغرفة. والحل دائماً هو محاولة تهدئته بالحوار.

كيف تتصرفين مع الطفل العنيف؟

لا تسأليه التوضيح

تلجأ بعض الأمهات إلى أن تسأل الطفل عن السبب الذي دعاه إلى ضرب أو تكسير شيء كما، وذلك يعزز من إحساس الغضب لديه ويذكره بالسبب الذي سيجعله يثور مجدداً، لذا عليك عدم اللجوء لهذه الحيلة أبداً، ولكن ابحثي معه عن الحلول.

كيف تتصرفين مع الطفل العنيف؟