الحمى الثلاثية تهاجم طفلك في الخريف
تربية الطفل

الحمى الثلاثية تهاجم طفلك في الخريف

فوشيا - وكالات

يصاب الأطفال بأمراض كثيرة، منها ما يعتبرها الآباء بسيطة ومتكررة ويسهل التعامل معها، ومنها ما يثير حيرتهم فتتشابه الأعراض بين أمراض عديدة، من بينها الحمى الثلاثية.

ماهي؟

تهاجم الحمى الثلاثية الأطفال دون العاشرة بصفة خاصة في أواخر فصل الصيف وفي فصل الخريف، وتحدث بسبب الإصابة بالفيروس المعوي، الذي ينتشر عبر السعال والعطس.

كما أن الأعراض المميزة للمرض المعروف أيضاً بـ “داء اليد والقدم والفم” تتمثل في الحمى وفقدان الشهية والتقرحات المؤلمة في الفم والطفح الجلدي على ظهر اليدين والقدمين.

o-SICK-CHILD-facebook

هل تستدعي القلق؟

عادة لا تستدعي الحمى الثلاثية قلق الوالدين؛ فالمرض يتخذ في المعتاد مساراً غير ضار، وغالباً ما يتعافى الطفل في غضون أسبوع. أما في حال عدم تحسن الحالة بعد انقضاء هذه المدة، فينبغي حينئذ استشارة الطبيب؛ حيث قد يشير ذلك إلى الإصابة بمرض آخر.

ومن ناحية أخرى، فإن تناول الطعام البارد يسهم في تجنب آلام الفم؛ حيث أنه يحمي الأغشية المخاطية المتهيجة، بينما يمكن تخفيف الحمى من خلال الأقماع أو الشراب. وفي كل الأحوال ينبغي عرض الأطفال الصغار المصابين بالحمى على الطبيب.

Sick-child-in-bed-006

هل هي معدية؟

ينبغي ألا يذهب الطفل المصاب إلى المدرسة أو رياض الأطفال؛ نظراً لأن المرض شديد العدوى، بالإضافة إلى أنه من المهم أيضاً الالتزام بالراحة والإكثار من تناول السوائل.

وتهاجم مسببات المرض البالغين أيضاً؛ لذا ينبغي عليهم تجنب الاختلاط بالأطفال قدر المستطاع.

Little girl lying sick in her bed with her teddy bear.