عوّدي طفلك على وقت النوم
تربية الطفل

عوّدي طفلك على وقت النوم

فوشيا - خاص

تشكو بعض الأمهات من اختلال نظام نوم طفلها، حيث ينام أحياناً في أوقات غير مناسبة لها، كما قد يستيقظ في الوقت الذي ترغب فيه هي بالنوم.

هناك طرق وخطوات يمكنك بها تنظيم مواعيد نوم طفلك، بحيث تضعين جدولك اليومي  الخاص بك دون خوف أو قلق.

روتين النوم المبكر

يجب عليك ترسيخ روتين النوم لطفلك في وقت مبكر من عمره، وغالباً ما يكون ذلك في الشهر الرابع من ولادته، حيث  يطور للطفل موعداً ثابتاً للنوم. وعادة ما يبدأ بتفضيل النوم ليلاً مع أخذ فترات قيلولة نهارية.

احرصي على وضعه في سريره بعد أن يشعر بالنعاس لا بعد أن ينام، كي يتعود بأن السرير يعني النوم.

عوّدي طفلك على وقت النوم

عادت قبل النوم

بعض الأطفال يميلون إلى الرغبة في النوم بعد حمام دافئ، ويمكنك استغلال ذلك في تثبيت موعد نوم طفلك، بحيث تعطينه حماماً دافئاً قبل الوقت الذي ترغبين أن ينام فيه. أو عوّديه على سماع نغمة معينة منك عند حلول وقت نوم، بحيث يشعر بالنعاس كلما سمعها.

عوّدي طفلك على وقت النوم

غرفة مريحة

كما الكبار، يستطيع طفلك النوم عندما تكون غرفته مريحة، بحيث يكون سريره مناسباً له ودرجة حرارة الغرفة مثالية. كذلك، تشكل الإضاءة عنصراً مهماً.استخدمي مصباحاً صغيراً حتى يرتبط الضوء الخفيف لديه بالنوم، ولا تتركي الغرفة مظلمة أبداً. ولا تنسي التخفيف من ضجة التلفزيون والأصوات المزعجة.

عوّدي طفلك على وقت النوم

النوم على شبع

احرصي على أن يكون طفلك شبعاناً كي لا يستيقظ  بسبب الجوع، ويفسد عليك وعلى نفسه نظام النوم. أرضعيه قبل النوم أو أعطيه زجاجة الحليب أثناء وضعه في السرير، فغالبية الأطفال يحبّون الرضاعة أثناء خلودهم للنوم.

عوّدي طفلك على وقت النوم