عوّدي أطفالك على الفطور بخطّة سهلة
تربية الطفل

عوّدي أطفالك على الفطور بخطّة سهلة

فوشياـ من هدى محمد

بكاء أطفالك كل صباح، قد يجعله بداية غير مبشرة لليوم بأكمله، كما أنّ طلباتهم الكثيرة مع ضيق الوقت قد يجعلك تشعرين بانزعاج كبير، يصيبك بالغضب.

هذه السلوكيات تعتمد في الأساس على طريقة التربية والصفات والعادات التي تغرسها الأم في نفوس أطفالها، فهي المسؤولة عن تصرفاتهم، وتحدد شكل اليوم من خلال إدارتها له.

وهذه خطوات سهلة لخطة طويلة، احرصي على تطبيقها يومياً، ليعتاد عليها أطفالك، ولمنعهم من الإزعاج في الصباح.

1. استيقظي قبل أطفالك

من الأفضل أن تُنهي كل ما ترغبين القيام به قبل أن يستيقظ أطفالك وتنشغلين بهم، مثل تناول وجبة الإفطار وارتداء الملابس، حتى تتفرّغي لطفلك، وتتجنبين بكاءه في الصباح.

استيقظي قبل أطفالك

2. تجنبي معارك الملابس

اطلبي من طفلك اختيار ملابسه منذ المساء، لتكون جاهزة في الصباح الباكر، لتتجنبي المعارك الصباحية والبكاء حول اختيارات الملابس.

تجنبي معارك الملابس

3. اختيارات متنوعة وسهلة من وجبة الإفطار

هناك بعض الأمهات يلجأن لطهي وجبات إفطار ضخمة، مما يستغرق وقتاً طويلاً لا فائدة منه، لذا احرصي على اختيار وجبات إفطار سهلة وصحية حتى تتجنبي طلبات أطفالك الكثيرة في الصباح، وهو الأمر الذي سيجعلهم يتعلمون الالتزام بقائمة الطعام الموجودة دون بكاء أو إلحاح.

اختيارات متنوعة وسهلة من وجبة الإفطار

4. جهزي لوجبات الغذاء منذ الليلة السابقة

هذه الخطوة ستجعلك أكثر هدوءاً في الصباح، دون الشعور بوجود عبء على قائمة واجباتك الصباحية، وعلّمي أطفالك مساعدتك في التجهيز منذ المساء.

جهزي لوجبات الغذاء منذ الليلة السابقة

5. إبدئي يومك مبكراً

إنّ الاستيقاظ المبكر سيجعلك تنتهين من واجباتك المنزلية، مما يعني قضاء وقت أطول مع أطفالك، وهو ما سينعكس بالإيجاب على نفسية أطفالك، دون أن يشعروا بالتوتر أو الضيق بسبب انشغالك عنهم.

إبدئي يومك مبكراً