خمس وجبات صحية للأطفال بديلة لمخاطر الـ”فاست فودز”
تربية الطفل

خمس وجبات صحية للأطفال بديلة لمخاطر الـ”فاست فودز”

فوشيا - من نورا شلبي

طرحت خبيرة التغذية،د. سالي عصمت، مجموعة من البدائل الصحية الغذائية عبر وصفات يمكن تقديمها للأطفال تحتوي على الخضروات والبيض، لكن بطريقة غير مباشرة لا تحتاج لوقت طويل في إعدادها، لتكون بديلة عن المأكولات التي تباع في المطاعم السريعة المعروفة بـ”الفاست فودز” والتي تحمل مخاطر للأطفال.

وقدمت “عصمت” 5 وجبات مفيدة ومغريه للأطفال، وهي من المكونات الغذائية المتوافره في المنزل، ولكن تتطلب نوعا من الابتكار من جانب الأم لإغراء الطفل إلى هذه المكونات.

ومن ضمن هذه المأكولات، كروكيت الدجاج، حيث يتم تحضيرها من خلال سلق الدجاج وإخلائها من العظم، ثم تضرب مع البصل والملح والفلفل والبقدونس والبطاطس المسلوقة المضاف إليها اللبن في الخلاط، بعدها يتم تشكيل الخليط إلى شكل كورة ويغطى بالبيض والبقسماط ثم يتم قليه في الزيت.

وأيضا صلصة الخضروات، من خلال استخدام الصلصة العادية التي تستخدم في الطهي، مع الخضروات المفيدة أيضا الكوسة والجزر والبروكلي، والتي يتم ضربها وإضافتها إلى الصلصة المستخدمة.

ومن المأكولات المفيدة صحيا للأطفال والتي يتم ابتكارها وتنفيذها في المنزل، فطائر الخضروات، حيث تجهز الفطيرة باستخدام كوب دقيق مضافا إليه كوب لبن و4 بيضات مع قليل من الملح والفلفل وجوزة الطيب، وبعد تشكيل العجين يقطع فى قوالب صغيرة ومسطحة، وتحشى بالجبنة الرومي والزيتون والفلفل الملون لتنضج خلال ربع ساعة على الأكثر.

ومن الممكن تجهيز مأكولات تحتوي على البيض دون أن يشعر طفلك عند التذوق في حالة رفضه للبيض، وذلك عبر التوست الفرنساوي، الذي يتم تجهيزه بإحضار 6 شرائح توست يتم غمسها في البيض المضروب المضاف له اللبن والمحلى بالملح والفلفل، ثم يرش عليه الجبن المبشور والزيتون المقطع.

وأيضا من الممكن تحويل صينية البطاطس البيوريه إلى وجبة غذائية متكاملة، عندما يتم وضع طبقة منها ثم تغطى بالخضروات المهروسة المضاف لها اللحم المفروم أو الدجاج المفروم، ليوضع بعدها طبقة أخرى من البطاطس ثم تغطى بالبيض والجبنة المبشورة.