كيف تعرفين أن طفلك ضحية لتحرش جنسي بالمدرسة؟
تربية الطفل

كيف تعرفين أن طفلك ضحية لتحرش جنسي بالمدرسة؟

فريدة محمود

لا يختلف اثنان على أن موضوع التحرش الجنسي هو أمر مزعج بالنسبة للكثير من الأسر، خاصة إذا تعرض له أحد الأطفال، ولمواجهة تزايد تلك الظاهرة السيئة، لابد أن تعرفي عزيزتي العلامات التي يمكن أن تظهر على طفلك إذا تعرض لموقف مشابه، وكيف تتعاملين مع هذا الموقف للخروج منه؟.

أعلنت فرنسا مؤخرًا، أن حوالي 700 ألف طفل ما بين المرحلة الابتدائية والثانوية، تعرضوا للتحرش الجنسي بكل أشكاله، سواء اللفظي أو حتى المطاردة الإلكترونية.

وعلى الرغم من صعوبة معرفة ذلك دون اعتراف الطفل، إلا أن هناك بعض العلامات التي من الممكن أن تظهر عليه، والتي من خلالها يمكن للأم أن تعرف إذا كان قد تعرض طفلها لأمر مثل هذا أم لا؟.

وبالتأكيد يجب أن تلعب الخدمة الاجتماعية بالمدرسة، دورًا في علاج تلك الحالات، إلا أن الدور الأهم يقع على عاتق الأسرة.

إليك عزيزتي بعض تلك العلامات التي يجب أن تنتبهي لها، إذا وجدت طفلك يقوم بها:

طفلك يرغب في البقاء بالمنزل فترات طويلة

عندما يتعرض طفلك للتحرش الجنسي بالمدرسة، فإنه لا يرغب أبدًا في الذهاب للمدرسة، ويميل أكثر للبقاء في المنزل، وتظهر عليه بعض الأعراض مثل التظاهر بوجود آلام في البطن دون سبب، والتي يمكن أن تتطور لآلام حقيقية، نتيجة الحالة النفسية السيئة له، وأيضًا الصداع والتحجج بأي شيء للبقاء لفترة طويلة بالمنزل.

إذا تكررت هذه الحالة يجب عليك الذهاب للمدرسة، والاجتماع بمدرسيه أو المسؤول الطبي، والتعرف منهم أكثر على سبب هذا التغير المفاجئ، لأنه غالبًا ما يكون بسبب الرغبة في الهروب من التحرش.

طفلك يعود من المدرسة ملابسه ممزقة

واحدة من أكثر البراهين التي يجب أن تنتبهي لها، هي ملابس الطفل وأدواته المدرسية، فحتى لو كان طفلك غير منظم، إلا أنه إذا تكررت عودته من المدرسة بملابس ممزقة، أو وجود تلف في أدواته المدرسية مثل الكتب والأقلام مثلًا، فإن ذلك يعد دليلاً دامغاً على تعرض طفلك لاعتداء جنسي، خاصةً إذا رفض الطفل تفسير الأمر أو حاول التهرب من الإجابة.

وفي هذه الحالة، يجب ألا تنتظر الأم، ويجب أن تتوجه مباشرةً لمدير المدرسة، لأنه سيكون على علم بالتأكيد إذا حدث شجار أو أي شيء، أدى لتمزق ملابس طفلك، أو تلف أدواته المدرسية، وفي حالة عدم ثبوت ذلك يجب أن تراقب المدرسة سلوك الطفل لمعرفة أسباب ذلك.

طفلك يعود من المدرسة بدون نقوده أو الأشياء الثمينة

واحد من دوافع التحرش الجنسي هو السرقة، فإذا وجدت طفلك تتكرر منه أن يفقد نقوده أو أشياء ثمينة، مثل هاتفه المحمول مثلاً، يجب على الأم أن تنتبه لأن ذلك دليل واضح على الاعتداء الجنسي.

العزلة في المنزل

إذا وجدت طفلك أصبح يميل أكثر لعدم الحديث مع والديه على عكس المعتاد، يجب أن تنتبهي وتجلسي معه لمعرفة أسباب ذلك.

زيادة الشكوى من المدرسة

الأطفال الذين يتعرضون للتحرش الجنسي يتغير سلوكهم إلى العدوانية في المدرسة بشكل كبير، وإهمال الأعمال المدرسية، لذلك إذا تغير سلوك طفلك فجأة للعدوانية والإهمال، فإن ذلك يمكن أن يكون دليلا على تعرضه للتحرش بالمدرسة.

كيفية التعامل مع هذا الأمر

أول رد فعل للأسرة إذا تعرض طفلها للتحرش، يكون تغيير المدرسة، ولكن يجب التريث في هذا الأمر، حتى لا يشعر الطفل أنه المجرم الذي يعاقب على جريمة، وليست الضحية التي يجب التعاطف معها، لذلك يجب عدم التسرع في هذا الأمر، ومناقشة الطفل إذا كان يرغب في تغيير أصدقائه ومدرسته أم لا؟.