كيف تتعاملين مع تغيرات المهبل بعد الولادة؟
الحياة الزوجية

كيف تتعاملين مع تغيرات المهبل بعد الولادة؟

فوشيا – لاما عزت

من الطبيعي أن تحدث تغيرات في المهبل بعد الولادة، فربما قد يتوسع، أو يصبح جافاً لبعض الوقت، فما هي الطرق التي يمكن أن تساعدك في العودة إلى طبيعتك؟

عند الولادة، يمرّ الطفل من خلال عنق الرّحم ليخرج عن طريق المهبل، الذي سيتمدد ليسمح للطفل بالخروج، لكن في بعض الأحيان قد يتمزق الجلد الواقع بين المهبل والشرج أو قد يتم قصه من قبل الطبيب لتسهيل عملية ولادة الطفل.

وبعد ولادة الطفل، تشعر المرأة بتغيرات عديدة، فيصبح مهبلها واسعاً أو جافاً ومن الممكن أن تشعر بالألم أثناء الجماع.

نقدم لك سيدتي بعض النصائح حول هذا الموضوع.

اتساع المهبل:

تقول الدكتورة سوزي النيل مستشارة أمراض النسائية في مستشفى جامعة كوليدج في لندن: “إنه أمر طبيعي أن يصبح المهبل واسعاً وطرياً ومنتفخاً، وهذا الورم والانتفاخ سيتقلص بعد بضعة أيام من ولادة طفلك، كما أنّ المهبل لا يعود تماماً إلى شكله السابق قبل الولادة، ولكن هذا الشيء لا ينبغي أن يسبب مشكلة أو قلق”.

وتنصح الدكتورة النساء بممارسة تمارين عضلات الحوض أو ما يسمى بتمارين “كيجل” التي تقوي عضلات الحوض والمهبل وتضيّقه لتصبح العلاقة الحميمية أكثر متعة، وتساعد النساء أيضاً في علاج تسرّب البول أو البراز وشد الأنسجة المحيطة به.

يمكنك سيدتي القيام بتمارين قاع الحوض في أي مكان وفي أي وقت، إما بالجلوس أو الوقوف:

قومي بقبض وبسط عضلات فتحة الشرج الخاص، في البدء افعلي هذه التمارين بشكل سريع وبعدها قومي بها ببطء، بحيث تنتظرين 19 ثانية قبل الاسترخاء، كرري كل تمرين 10 مرات من 4-6 مرات في اليوم.

عند القيام بهذه التمارين سوف تشعرين  بانقباضات خفيفة في المنطقة الواقعة أسفل الحوض وهي منطقة القناة البولية والشرج، أما في حالة الشعور بانقباضات في عضلة المعدة أو المؤخرة يجب أن تدركي بأن هذه ليست العضلات المستهدفة.

جفاف المهبل:

من الطبيعي للمهبل أن يصبح أكثر جفافاً عن المعتاد بعد الولادة. ويرتبط هذا بانخفاض مستويات هرمون الاستروجين في الجسم مقارنة بفترة الحمل.

وبالنسبة للأمهات المرضعات، فإنّ مستويات هرمون الاستروجين تصبح أقل مما كانت عليه، وبالتالي تسبب جفاف المهبل.

ولكن بمجرّد التوقف عن الرضاعة الطبيعية وانتظام الدورة الشهرية، ستعود مستويات هرمون الاستروجين إلى مستويات ما قبل الحمل.

إذا كنت قد عدت لممارسة الجنس مرة أخرى والجفاف يسبب لك المشاكل يمكنك استخدام كريم مرطب للجماع التي تباع في الصيدليات، أما إذا كان زوجك يستخم الواقي اللاتكس، تأكدي أنه يحتوي على مواد مرطبة تمنع الجفاف.

الألم أثناء ممارسة الجنس:

بعد ولادة الطفل ممكن أن تشعر المرأة بالألم عند ممارسة الجنس، لاسيما بوجود مسبباتٍ كثيرةٍ تسبب الألم مثل، التمزق والندوب، الجفاف، وآلام الحوض.

وإذا كنت تعانين من الألم فمن الأفضل زيارة الطبيب الخاص بك للـتأكد من السبب.