كيف تكتشفين نرجسيّته..؟
حب ورومانسية

كيف تكتشفين نرجسيّته..؟

فاطمة يحيى

الكثير منا، يصف شخصاً ما بأنه نرجسي، لأنه يتحدث عن نفسه أكثر من اللازم، ولكن، كيف يمكن أن تعرفي إذا كان حبيبك نرجسيأ فعلاً وليس مجرد شخص أناني؟.

النرجسية هي اضطراب عقلي، يشعر الأشخاص المصابون به بأهميتهم والحاجة العميقة لإثارة الإعجاب، وعدم الشعور بالتعاطف مع الآخرين.

ويعاني نحو 6% من الناس من هذا الاضطراب، رغم أن كثيرين غيرهم لديهم صفات نرجسية.

ويتميز هذا الاضطراب بوجود أنماط من النرجسية، تتراوح شدتها بين الخفيفة والمعتدلة والنرجسية الشديدة، فلكلٍ منا اهتماماته الشخصية، وبهذا فنحن إلى حدٍ ما نرجسيون.

وتتضاعف المشكلة عندما يكون الشخص شديد النرجسية بما يجعل الحياة معه مستحيلة.

وفيما يلي بعض الدلائل على أن حبيبك نرجسي:

ينسجون الأساطير حول أنفسهم

إذا كان حبيبك هو دائماً نجم رواياته أو يجعل نفسه يبدو وكأنه بطل، فهذا دليل على النرجسية، وفي الحالات القصوى قد يدَّعي –ويصدِّق- أن لديه علاقات وثيقة بالمشاهير، والملوك، وكبار المسؤولين الحكوميين.

لن يعترفوا أبداً بأنهم على خطأ

فمن سمات الشخص النرجسي، عدم الاعتذار، فالنرجسيون لا يتحملون المسؤولية عن أخطائهم، ولهذا فإنه سريع الشعور بالإهانة.

ينغلقون على أنفسهم بعد الشجار

فالنرجسيون لا يتقبلون الانتقاد، فعلى سبيل المثال، قد يتوقفون عن الرد على رسائلك إذا شعروا بالاستياء منك.

يحرفون كلامك

النرجسيون يظهرون أنفسهم في صورة الضحايا، حتى لو كانوا هم المخطئين، لذلك، عندما تقومين باسترجاع حججك، ستجدين أنهم يحرفون رواياتهم.

لا يعرفون الكثير عنك

وهي علامة مميزة للنرجسيين، فهم يجعلون كل شيء يدور حولهم، فإذا بدأت الحديث عن نفسك سيجدون وسيلة للربط بين تجربتك وتجربتهم، فغالباً عندما تتحدثين معهم ستشعرين أنك عرفت الكثير عنهم، ولكن العكس لم يحدث.

وعندما تطرحين أمراً شخصياً للنقاش، ينتزعون الفكرة، ويتركون لك الشعور بأن ما لديك لقوله لا يهم، وفي بعض الأحيان، عندما تكونين معهم، تشعرين أنك غير مرئية تماماً، ما يمكن أن يولد إما اليأس أو الغضب أو كليهما.