من قال إن الرجل أكثر إبداعاً من المرأة؟
اهتماماتك

من قال إن الرجل أكثر إبداعاً من المرأة؟

فوشيا - خاص

على الرغم من الانجازات الكثيرة التي حققتها المرأة العاملة، وتبوئها أعلى المناصب والمراكز القيادية، إلا أن فكرة التفكير الإبداعي مازالت مرتبطة بالرجل أكثر من المرأة.

أثبتت دراسة جديدة نُشرت نتائجها في مجلة ” سيكولوجيكال ساينس” المعنية بدراسات علم النفس، والتي تصدرها رابطة علم النفس الأمريكية، أن معظم الناس يعتقدون أن الرجل يتمتع بتفكير إبداعي أكثر من المرأة، بحيث يميل أغلب الناس إلى ربط الإبداع والابتكار بالرجولة والمغامرة والاعتماد على النفس، وهي صفات يُعتقد أنها غير موجودة لدى المرأة.

الصفات الذكورية

شملت الدراسة مشتركين عبر الانترنت، بحيث تم وضع قائمة بأهم 16 سمة تميز المبدع، قام فيها المشتركون باختيار أهم الصفات التي يرونها أساسية في وصف الشخص بأنه مبدع.

ولقد وجد الباحثون أن اختيارات الناس تركزت على الصفات الذكورية مثل: القدرة التنافسية، والمخاطرة، والطموح. في حين اختار آخرون بعض الصفات الأنثوية مثل: التعاون، والتفاهم، والدعم بين الأشخاص.

من قال إن الرجل أكثر إبداعاً من المرأة؟

بين الرجل والمرأة

في تجربة أخرى، قام الباحثون في الدراسة نفسها بعرض مجموعة من تصاميم الأزياء التي نفذّها رجال ونساء.  ونشروها على الانترنت ليتم التصويت على التصاميم الأكثر إبداعاً، مع إخفاء جنس المصمم، حيث لاحظ الباحثون أن النتائج جاءت متماثلة بين الجنسين. وهو ما يعني أن التفكير الإبداعي موجود لدى النساء والرجال بالقدر ذاته.

بيد أن هذه النتائج المشجعة لا قيمة لها للأسف في الواقع العملي. فأرباب العمل لا يزالون يفضلون توظيف الرجل عندما يتعلق الأمر بمشاريع كبيرة.

من قال إن الرجل أكثر إبداعاً من المرأة؟