خطوات تهمك للعناية بجسمك
اهتماماتك

خطوات تهمك للعناية بجسمك

فوشيا – سماح المغوش

يحمل جسدنا كل أعبائنا من جهد بدني وضغوط نفسية كما ويتأثر بالغذاء وفصول السنة، لذا هو بحاجة إلى اهتمام كبير منا، إليك سيدتي خطوات تجعل جسدك يستعيد انتعاشه:

التدليك

إن التدليك يحفز على خروج السموم من الجسم، ويعيد تنشيط عمل الأعضاء، كما يبث إحساساً بالاسترخاء والراحة، لذا اعتمدي طريقة التدليك بالوخز بالإبر لأنه الأفضل أو التدليك اللمفاوي اليدوي.

التعب

يشتد التعب على الجسد في فصل الصيف، ذلك لأنّ جهاز المناعة يتعب من مكافحة الفيروسات والجراثيم التي التقطها في فصل الشتاء، ثم الحساسية التي التقطها في الربيع، لذا يجد الجسم نفسه في حالة اضطراب كبيرة في فصل الصيف، ولا سيّما من ناحية إفراز الميلاتونين (هرمون النو)، والسيروتونين (هرمون مكافحة التوتر)، لمعالجة المشكلة يمكن تناول مكملات الميلاتونين والسيروتونين شرط استشارة الطبيب أولاً.

الغذاء

ما من شك أنّ الغذاء الصحي يخلص الجسد من خموله وسمومه وهو من أفضل الطرق لاستعادة حيوية وصحة الجسم. لذا اعتمدي سيدتي الخضراوات والفواكه وابتعدي عن اللحوم الدهنية قدر الإمكان.

الماء

ليظل الجسم محافظاً على ترطيبه يجب عليك اعتماد شرب كمية لا تقل عن لتر ونصف يومياً من الماء على شكل دفعات طوال اليوم، وإذا كنت من النوع الذي يتعرّق كثيراً فلابدّ من شرب كمية أكبر.

المفاصل

قبل البدء بالتمارين الرياضية القاسية لابدّ أولاً من تليين المفاصل، وتعدّ رياضة السباحة الأفضل في فعل ذلك، حيث أنها تقوّي العضلات دون صدمات على الجسد، كما أنّ رياضة المشي رياضة مثالية لتجنب آلام المفاصل.

تدليل القدمين

دللي قدميك من وقت لآخر وتخلصي من الجلد الميت والمسامير الجلدية، توجّهي إلى الصالون واخضعي لجلسة تدليك واعتني بهما.

الوزن

بالطبع الوزن الزائد أحد أكثر مسببات إرهاق الجسد وشيخوخته وأمراضه، لذا تخلصي فوراً من الغرامات الزائدة، وحافظي دائماً على وزن مثالي أو قريب من المثالي، بالمواظبة على الرياضة والطعام الصحي.

الشعر الزائد

لكي يظل جسدك محافظاً على جاذبيته عليك أن تتخلصي من الشعر الزائد باستمرار، وتعتمد العديد من السيدات طرقاً مختلفة منها شفرة الحلاقة أو كريمات المزيلة للشعر أو الشمع الساخن أو عجينة السكر، ولكن الأفضل هو أشعة الليزر لذا ننصحك للتخلص التام من الشعر الخضوع لعدة جلسات ليزر.

الأكزيما

للشمس فعالية في تخفيض الأكزيما الجلدية والحد منها، ولكن بالطبع يجب اختيار الأوقات المناسبة للخضوع لأشعة الشمس، كما تساعد المعقمات وأنواع الصابون المعقمة وبعض أنواع الكريمات على محاربة الأكزيما.

الدوالي الصغيرة

التخلص من الدوالي يحتاج إلى تدخل طبي وكل ما يقال عن كريمات أو طرق يدوية لعلاج الدوالي غير صحيح، لذا عليك بالتوجه للطبيب لعلاج هذه المشكلة إن كانت تؤرقك وحاذري أن تعالجيها في الصيف إذ أنها تخلف على البشرة بقعاً بيضاء، ففصل الشتاء الوقت الأمثل لعلاج الدوالي.

حب الشباب

الشمس مفيدة حقاً للتخفيف من حب الشباب ولكن أيضاً لها آثار سلبية على البشرة، لذا اعتمدي تقشير البشرة باستمرار كحل مثالي للتخفيف من حب الشباب.

البقع الداكنة

تعتبر البقع الداكنة دليل على التقدم في العمر، لكنها أيضاً تظهر بسبب التعرض الطويل والمتكرر للأشعة فوق البنفسجية. أما معالجتها فيتم بواسطة الكريمات المزيلة للأصباغ، وهناك جلسات الليزر التي تعتبر علاجاً جذرياً.