بالصور.. إيرلنديتان توثقان رحلة إجهاضهما مباشرة على تويتر!
اهتماماتك

بالصور.. إيرلنديتان توثقان رحلة إجهاضهما مباشرة على تويتر!

لبنى عبدالكريم

في سابقة من نوعها في إيرلندا، قامت سيدتان مجهولتان ببث تفاصيل الرحلة التي قامتا بها للإجهاض خارج إيرلندا على تويتر في المملكة المتحدة، وذلك رداً على القوانين التي تمنع عمليات الإجهاض في بلادهم.

CqSK5ytWgAAiSrn

سُميت العملية بـ @TwoWomanTravel على مواقع التواصل الاجتماعي ودامت الرحلة 48 ساعة، وثقت فيها السيدتان كافة التفاصيل بما في ذلك عملية الإجهاض نفسها. والهدف؟ استنكار الرحلة المرهقة التي تتبعها الآلاف من النساء في كل عام للحصول على الإجهاض الطوعي في المملكة المتحدة (3،451 حالة في العام 2015 وفقا لوزارة الصحة البريطانية).

Abortion4

أكثر من 25000 شخص تابعوا رحلة السيدتين اللتين فضلتا الامتناع عن ذكر اسميهما، منذ الخامسة صباحاً، لكنهما وجهتا تغريدة شكر لرئيسة الوزراء إيندا كيني بطريقة متهكمة للتسبب لهما في هذه الرحلة المرهقة، مما أثار موجة من التعليقات وإعادة نشر التغريدة 430 مرة.

Abortion

وفي تعليق موجّه لرئيسة الوزراء، قالت السيدتان:”نرجو أن تكوني مسترخية وأنت تشاهدين الألعاب الأولمبية أو تستمتعين بوجبة الغذاء، أما نحن فلم نأكل بعد ولم ننم بعد”.

وحسبما ذكرت مجلة “مادام لوفيغارو”، لم تستجب كيني للتغريدات، غير أن وزير الصحة الإيرلندي، سيمون هاريس، شكر السيدتان على مشاركة قصتهما وإطلاعهم على المعاناة التي تعيشها العديد من السيدات في رحلة التخلص من جنين غير مرغوب فيه.

Abortion3

ومن المعلوم أن قانون مكافحة الإجهاض صارم جدا في أيرلندا، ولا يُسمح به إلا في التسعة أسابيع الأولى من الحمل ( مقابل 24 في المملكة المتحدة) أو في حال إذا كانت حياة الأم في خطر أو أن الجنين يعاني من تشوهات خلقية أو في حال تعرض للاغتصاب. وتواجه السيدات اللواتي يخالفن هذا القانون عقوبة سجن تصل إلى 14 عاما . وبالمقابل، يواجه الطبيب الممارس غرامات تصل قيمتها إلى 4000 يورو إذا أخطر المريضة بإمكانية خضوعها لعملية إجهاض.