نصائح للسفر مع حيوانك الأليف‎
اهتماماتك

نصائح للسفر مع حيوانك الأليف‎

فاطمة يحيى

الذهاب في عطلة مع حيوانك يتطلب التنظيم ومعرفة بعض الترتيبات الخاصة بالنقل، فإذا كان السفر سيتم بالسيارة، قومي بتوفير الراحة لحيوانك في الجزء الخلفي من السيارة.

وإذا كان حجمه صغيراً، ضعيه في سلته، أما لو كان كلباً كبيراً فضعي له شبكة فاصلة بين المقعد الخلفي والمقعد الأمامي.

ولا تنسي التوقف كل ساعتين، حيث يمكنك مثله اغتنام هذه الفرصة لفرد ساقيك وشرب الماء.

واحذري ترك الحيوان في السيارة عند الخروج منها، حتى ولو كانت نوافذ السيارة مفتوحة، فالحيوانات -مثلها مثل البشر- حساسة لدرجات الحرارة المرتفعة، حيث يمكن أن تصل درجة الحرارة بسرعة لأكثر من 50 درجة مئوية في الشمس، بينما يمكن أن تصل في الظل لأكثر من 30 درجة، وهذا يكفي ليسبب ضربة حارة قد تكون قاتلة.

أما إذا سافرتي مستخدمةً الطائرة، فمن المهم ذكر اصطحابك لـ حيوانك الأليف عند حجز التذكرة، بالنسبة لأولئك الذين يزنون أقل من 4 كيلوغرام يمكن اصطحابهم معك في الكابينة في حقيبة صممت خصيصاً لهذا الغرض، أما إذا كان الحيوان يزن أكثر من 4 كيلوغرام فسوف يسافر في عنبر في قفص مخصص لمثل هذا الغرض، ويمكن ترتيب هذا مع شركة الطيران.

وعند السفر بالقطار، يجب وضع الحيوانات الأليفة التي تزن أقل من 6 كيلوغرام في حقيبة أو سلة، أما إذا كان يزن أكثر من 6 كيلوغرام، فربما يطلب منك نصف سعر التذكرة، وفي كل الأحوال راجعي مكتب الحجز لمعرفة أي تعديلات على إجراءات وأسعار الحجز.

وكذلك الأمر عند السفر بالقارب، يجب التحقق مع الشركات لمعرفة ما إذا كانت تسمح بسفر الحيوانات الأليفة على متنها أو معك أو في الجزء المخصص للحيوانات الأليفة في القارب.

وعند السفر بحيوان مريض، يجب استشارة طبيب بيطري قبل المغادرة ليصف العلاج المناسب.