كيف تعتنين بحيوانك الأليف خلال الصيف؟
اهتماماتك

كيف تعتنين بحيوانك الأليف خلال الصيف؟

لبنى عبدالكريم

تُحبّين حيوانك الأليف لكنك تخشين عليه من الجفاف بسبب حرارة الشمس المفرطة في موسم الأجازة الصيفية.

تقترح عليك مجلة “مادام لو فيغارو”، من خلال نصائح الدكتورة ليتيسيا بارلوران المتخرجة من الطب البيطري الوطني للالفورت في باريس والحاصلة على دبلوم الدراسات العليا في سلوك الحيوان، التوصيات الأربع لكيفية العناية بحيوانك الأليف وحمايته من خطر التعرض لحرارة الشمس سواء كان من فصيلة القطط أو الكلاب.

وفّري له السوائل المرطبة

4_DSC_0742.jpg

بما أن صديقك الأليف لن يطلب منك الماء حينما يعطش، لا تترددي في إعطائه القليل من الماء في وعاء وتشجيعه على لعقه بالكامل إذا لزم الأمر. إذا لم تكوني متواجدة في البيت خلال النهار، فكري في اقتناء إحدى النافورات الصغيرة المتدفقة والمخصصة للحيوانات الاليفة. هذه الطريقة ستجعله يتوجه إلى النافورة باستمرار للحصول على الماء. كما يمكنك ترطيب أطعمة “الكروكيتس” بالقليل من الماء الفاتر.

تجنّبي الخروج خلال فترات الظهيرة الحارّة

cute-dog-terrier-funny-pet-laugh-play-green-grassland-sunny-1920x1080

قلّلي من الأنشطة الخارجية خلال فترات الحرارة الشديدة. القطط بطبيعتها هادئة وتخلد إلى الراحة بسهولة لكن الكلاب أكثر نشاطا، لذا ينبغي تجنب التجول معها في الخارج لتفادي إصابتها بضربة شمس . حددي جولاتك في فترات الصباح الباكر أو في وقت متأخر من المساء حتى تتمكن من قضاء حاجياتها الطبيعية.

لا تتركي حيوانك الأليف في السيارة لفترات طويلة

dogincarjpg-848b387b71fa43e9

تماماً وكأنك تعتنين بطفلك، تفادي ترك الحيوان الأليف في السيارة المعرضة لحرارة الشمس. حتى النافذة المفتوحة لن تكفي لتهوية الحيوان وحمايته من الجفاف أو الاختناق.

كما ينبغي عليك تفادي اصطحاب الحيوان الأليف إلى شاطئ البحر وعلى الرمال الساخنة، لأن المظلة لن تكون كافية لحمايته.

بلّليه بالماء البارد

dog-play-water-splash-pet-animal-outdoor-1920x1200

لا تترددي في تبليل الحيوان الأليف بالقليل من الماء البارد على رأسه بمنشفة مبللة أو قطعة قماش. يمكنك أيضا استخدام رشاش لتبليله. قومي أيضاً بإقفال الستائر بشكل جزئي حتى تحافظي على برودة البيت، وكذلك اتركي الحمامات مفتوحة لأن الحيوان يحب أن يستلقي على الأرضيات الباردة للحفاظ على حرارة جسمه من الارتفاع.