الخل.. سر نظافة منزلك!
اهتماماتك

الخل.. سر نظافة منزلك!

باسمة الأحمد

كٌتب الكثير للتعبير عن الضيق بالأعمال المنزلية كعبء لايمكن لسيدة، ولكثير من الرجال، الفرار منه. والأرجح أن احد اسباب هذا التذمر يكمن في أن أعمال المنزل تقتضي استعمال مواد التنظيف تدخل في تركيبها عناصر كيماوية مخرشة ورائحتها غير مستحسنة.

لكنك لست مضطرة دائماً عزيزتي إلى تحمل رائحة المنظفات وآثارها الضارة، لأن الخل الطبيعي مئة بالمئة يمكنه أن يغنيك عنها في حالات كثيرة.

منظفات صديقة للبيئة

Top-6-Cleaning-Uses-for-Vinegar-Around-Your-Home

والواقع أن الكثير من منتجات التنظيف التي لاتؤذي البيئة، تتدفق على السوق منذ سنوات في شتى أنحاء العالم. بيد أنها اغلى ثمناً في العادة من تلك المنظفات المليئة بالمواد المخرشة. ولذلك يمكنك اللجوء إلى الخل الذي سيعينك على الابتعاد عن مواد التنظيف التقليدية، أثناء اداء الكثير من المهمات التي نورد أهمها في الفقرات التالية.

مثلاُ، بوسعك سيدتي أن تستعملي الخل لتنظيف المكواة إذ توقفت عن نفث البخار أو صارت أكثر بطأً في إطلاق الرذاذ، وذلك بسكب الخل فيها حتى يصل إلى مؤشر الربع لخزان المياه فيها. وبعد الضغط على مفتاح البخار حتى يخرج السائل كله، يمكنك تنظيفها بالماء العادي واستئناف استعمالها كالمعتاد.

للجلديات والزجاجيات

how-getting-organized-made-cleaning-easier

ولاننسى تنظيف الأحذية والمنتجات الجلدية الأخرى و التي ينفع الخل في جعل مظهرها أكثر نظافة وجمالا. وكل ما تحتاجينه لهذه الغاية، هو كأس من الماء ممزوجاً بثلث كأس من الخل لتحصلي على محلول يستعمل لتنظيف الجلديات بشكل فعال.

وعند تنظيف الزجاجيات، ننصح بتعبئة زجاجة قادرة على إطلاق الرذاذ بسائل نصفه من الخل ونصفه الآخر من الماء. ومن الممكن إضافة بضع نقاط من عصير الليمون إلى المحلول ليجعل رائحته ذكية قبل استعماله مع الزجاجيات.

يغنيك عن مبيدات الأعشاب

3758156

والخل مادة فعالة أيضاً في مكافحة الأعشاب الغريبة التي تغزو أحواض الورد والمزروعات الاخرى في حديقتك. وهو سلاح طبيعي للقضاء على هذه الأعشاب يريحك من عناء وخطورة التعامل مع المبيدات العشبية التقليدية. وفي هذه الحالة، عليك أن تسكبي الخل بين الشقوق التي تخرج منها الأعشاب الغريبة وتتركيه 24 ساعة كافية لقتل تلك النباتات.

والأعمال الأخرى التي يعينك الخل على إجرائها، تشتمل على تنظيف شاشة الكومبيوتر ولائحة مفاتيحه، علاوة على تنظيف الجلاية ، و تعقيم فرشاة الاسنان الذي يتم بوضعها في الخل لثلاثين دقيقة لإبقائها في وضع صحي سليم. كما تستطيعين الاعتماد على الخل لتنظيف سقف الحمام الذي كثيراً ما تستوطنه أنواع البكتريا ، وهو مفيد وفعال أيضاً في تنظيف الوسائد والمقاعد الجلدية وإعادة الرونق والبريق لها.