10 أساسيات في إتيكيت التعامل مع الخادمة
حياتك

10 أساسيات في إتيكيت التعامل مع الخادمة

فوشيا - إيمان بونقطة

مع تزايد مسؤوليات وواجبات المرأة في هذا العصر؛ خاصة للمرأة العاملة التي تتوزع مسؤولياتها بين المنزل والعائلة وعملها، أصبح جلب عاملة منزلية أمر ضروري.

وبغض النظر عن سلبية أو إيجابية وجود خادمة ” كما تسمى” في المنزل، فإن للتعامل مع الخادمة أصول يحددها خبراء الإتيكيت.  فلا يمكن للمرأة التعامل بكل رقي مع الناس، في حين لا تهتم لكونها امرأة راقية أمام خادمتها.

10 أساسيات في إتيكيت التعامل مع الخادمة

فوشيا تقدم لك نصائح بسيطة لإتيكيت التعامل مع خادمة المنزل:

  1. كلنا نتفق على أن القسوة على الخادمة أمر سيئ، بل إنه يعكس أخلاق صاحبة المنزل، لذا عليك أن تعاملي خادمتك بكل لباقة وعطف.
  2. تنحصر أعمال الخادمة المنزلية على التنظيف والترتيب، لكن مظهرها الأنيق والمرتب يعكس صورة صاحبة المنزل والعائلة، لذلك احرصي على أن ترتدي خادمتك لباساً موحداً ونظيفاً.
  3. بالتأكيد لخادمتك اسم، فيُفضل مناداتها باسمها الحقيقي لا الخادمة، خاصة أمام زوار منزلك، فذلك يشعرها بأنها تنتمي إلى هذا المنزل، فتعمل بكل حب وإتقان.
  4. التعامل بينك وبين الخادمة يجب أن يبنى على أساس الاحترام المتبادل، فلها الحق في الاحترام من طرفك ومن طرف أطفالك فذلك ينعكس على عملها.
  5. إذا كانت مريضة أو أخطأت في إنجاز عمل ما، فعليك مراعاتها واحتواؤها ولا تعنفيها لفظيا حتى لا تكرهك وهي راعية لبيتك!
  6. أعطي لخادمتك وقتاً خاصاً بها ترتاح فيه كإجازة أسبوعية مثلاً، علّمي فيها أطفالك معنى النظافة ومقدار المجهود الذي تبذله الخادمة حتى يحترموها أكثر.
  7. أساسيات الأخلاق والإيتكيت في طلب شيئ ما تنطبق على الجميع ومنهم الخادمة، فاحرصي على استخدام عبارات لطيفة مثل ” لوسمحت” .
  8. لا تسيئي إلى خادمتك بتقديم الطعام المتبقي فتسيئ إليكِ في أمور أخرى، فهي إنسانة تشتهي الأكل النظيف والمرتب مثلك تماماً.
  9. إذا شعرت بتمرد خادمتك وتوجب عليك الخضوع لنقاش معها، احرصي على أن يكون النقاش هادئاً وتجنبي عبارات التجريح والإهانة، وأقنعيها بأخلاقك ورصانتك.
  10. علّمي خادمتك كيف تتصرف بشكل جيّد أمام ضيوفك، كما تعلمين أطفالك تماماً، بحب وصبر.