الخل الأبيض مادة سحرية في المنزل
حياتك

الخل الأبيض مادة سحرية في المنزل

فاطمة يحيي

يعتبر الخل الأبيض، حلاً سحرياً لتنظيف في المنزل بتكلفة زهيدة ومحافظة على البيئة، اكتشفي معنا كل الاستخدامات السحرية للخل الأبيض، لتصبحي من مدمني التنظيف به.

رشي الخل الأبيض على الأسطح المراد تنظيفها، واتركيه لمدة 15 دقيقة، ثم امسحي بقطعة قماش نظيفة، ولتنظيف ألواح التقطيع، افركيها بأسفنجة مغموسة بالخل الأبيض، وإذا كان لوح التقطيع متسخًا بشدة، انقعيه مباشرة في الخل الأبيض لمدة 5 إلى 10 دقائق.

وللحصول على حنفيات نظيفة، بللي قماشة بالخل الأبيض ولفيها حول الحنفيات، ولأطباق برّاقة، فإن الخل يزيل الشحوم، وينظف ويلمع الزجاج والأطباق عن طريق إضافته إلى ماء الشطف، وللحصول على مقالي نحاسية لامعة، أفركيها بحفنة من الملح الخشن المرشوش بالخل.

ولتنظيف الميكروويف الخاص بك، املأي وعاء حتى ثلثه بنصف كوب ماء ونصف كوب من الخل الأبيض وسخني الميكروويف، وعندما يغلي اطفئيه واتركي الوعاء داخله لمدة ساعتين.

ولإزالة الدهون من المقالي والأوعية المقاومة للحرارة، صبي 2 سم من الخل الأبيض وأغليهما، ثم غطي الإناء لأن الرائحة لن تكون مستحبة، وبدلًا من ذلك، يمكنك نقعها لمدة نصف يوم على الأقل ثم شطفها جيدًا. ولتنظيف البالوعة، اخلطي صودا الخبز والخل وصبيها في الأنبوب فتصير نظيفة ورائحتها طيبة.

وفي غرفة المعيشة، نظفي النوافذ بخلط كوب من الخل مع خمسة أكواب من الماء، ولإزالة البقع من السجاد أو القماش، افركي بقع الحبر والقهوة والصدأ بقطعة قماش مبللة بالخل، ولكن جربي في البداية على قطعة غير ظاهرة، أما في الحديقة فإن الخل مثالي لتنظيف أصص الزرع وإزالة آثار الجير.

هذا ليس كل شيء، فالخل الأبيض يساعد على إزالة الجراثيم، ويمكن أن يعد بديلاً جذاباً لمنتجات الكلور، كما يقضي على الروائح الكريهة. ولذلك فهو مثالي لتنظيف الثلاجة أو أقفاص حيواناتك الأليفة.