حواس المرأة أكثر رهافة من حواس الرّجل..
حياتك

حواس المرأة أكثر رهافة من حواس الرّجل..

همسة رمضان

تتميّز المرأة عن الرّجل بكثير من الصفات والمقدرات التي تُثبتُ حجم الاختلاف الكبير بينهما، وأهمها الميزات “الحسية”!.

السمع

فقد اكتشف العلماء أن الإناث يمتلكن قدرات سمعية تفوق قدرة الذكور، كما يمكنهن تمييز الأصوات التي يسمعنها دون الحاجة إلى رؤية المتحدّث، وقد أدى ذلك إلى أن من بين كل عشرة أشخاص يحسنون الغناء نجد رجلين فقط والباقيات نساء.

البصر

وأثبتت الدراسات أن النساء يبصرن في الظلام بكفاءة أعلى من الرجال، وهنَّ أكثر حساسية للون الأحمر والدرجات القريبة منه، وتتميز المرأة برؤية مجال بصري أوسع في المنطقة المواجهة لها، بينما يتمكن الرجل من رؤية تفاصيل أدق ولكن في المنطقة الضيقة المواجهة له مباشرة.

اللمس

تزيد حساسية المرأة للمس عن حساسية الرجل بعشر مرات على الأقل، لأسباب منها أن جلدها أرق من جلد الرّجل. وفي نفس الوقت فإن لدى النساء القدرة على تحمل الألم المتواصل (كمتاعب الحمل) لفترات أطول من الرجال.

الذوق

وأمّا بالنسبة لحاسة الذوق، فتمتلك النساء قدرات تذوقية أعلى من قدرات الرجال، وذلك بحسب ما جاء في دراسة علميّة لجامعة ييل الأميركية أن “المرأة تتفوق على الرجل من ناحية التذوق بسبب وجود مستقبلات للتذوق أكثر في فمها”.

الشمّ

أنوف النساء أكثر حساسية من أنوف الرجال، بل إنها ترتفع لأعلى مستوياتها عندما تدخل في مرحلة الإباضة، حسبما أكّدت الدكتورة آلين ويلر.

إن الاختلاف في الطبيعة الفيزيولوجية بين الرجل والمرأة يفسّر اختلاف طريقة التفكير وردات فعل كلٍّ منهما على الأمور نفسها، ولكن بالنتيجة العامة فقد أصبحت هذه القدرات مؤهلاتٍ طبيعية للمرأة قادرة على الاستفادة منها في مجالات الحياة الأخرى.