هل يفكّر آدم.. كما تفعلُ حوّاء؟
حياتك

هل يفكّر آدم.. كما تفعلُ حوّاء؟

أبو ظبي - همسة رمضان

أكدت دراساتٌ حديثة أن عقل المرأة مختلف عن عقل الرجل، والتحدي الحقيقي الذي يواجه الإنسان يكمن في اكتشاف قدراته الخفية، وأخطرها العقل، وخاصة “عقل المرأة”.

والواقع أن الاعتقاد السائد سابقاً أن تشريح مخ المرأة يشبه تقريباً تشريخ مخ الرجل، إلا أن الأخير أكبر بقليل، ويرجع سبب ذلك إلى صغر حجم الجمجمة عند المرأة، لكن هذا ليس دليل تفوّق، فقد أثبتت الدراسات عدم وجود علاقة مباشرة بين حجم المخ ونسبة الذكاء، فمثلاً يملك الفيل مخاً أكبر من مخ الإنسان ولكنه ليس أذكى منه، وأينشتاين يملك نفس المخ الذي لدى الجميع!.

مالفرق بين الرجل والمرأة في طريقة التفكير؟

يكمن الاختلاف في طريقة أداء الخلية العصبية في المخ لوظائفها، وتقول الأبحاث إن هناك اختلافاً في الشحنات العصبية الكهربائية للدماغ بين الجنسين عند ممارسة نفس النشاطات العقلية كالقراءة مثلا، فكيف ذلك ؟

لقد ثبت أن هناك انفصالاً بين مشاعر الرجل ومنطقه، بمعنى أن الرجل عندما يحب يحب بلا منطق، أما في تفكيره المنطقي فيبتعد عن العاطفة، في حين أن المرأة تعجز عن الفصل بين عاطفتها وتفكيرها المنطقي، وهي في قمة عواطفها لا تتخلى عن المنطق.

فمثلاً لماذا تكتئب المرأة أكثر من الرجل؟ السبب في ذلك أنه عندما تتسلط عليها الأفكار الحزينة فإنها تبذل جهداً عقلياً أكبر مما تبذله عند حل أعقد معادلات الرياضية الحديثة.

من المرشح الأقوى لاتخاذ القرار “علمياً”؟

ثمة من يرى أن الرّجل ذو تفكيرٍ شمولي، أما المراة فتبحث في أدق التفاصيل!

مما يعني أنها أكثر قدرةً منه على اتخاذ القرار، فالقرار السليم يعتمد على البحث في أدق التفاصيل ثم فلترتها.

لايزال من المبكّر إطلاق أحكامٍ قاطعة، لكن لا شكَّ أن الأنثى الضعيفة والمنكسرة والباحثة عن الحماية، صورة قد تدخل أرشيف الذكريات قريباً وإلى الأبد…