حافظي على نبتتك مزهرة بهذه الخطوات
حدائق

حافظي على نبتتك مزهرة بهذه الخطوات

فوشيا - من محمد أفشكو

إذا كانت حديقتك مزهرة بالنباتات الخضراء والورود الملونة، فإنها لسوء الحظ بعض بضعة أسابيع من الآن، لن تبقى على حالها خصوصا مع اقتراب فصل الخريف، من أجل هذا نقدم  لك خمس نصائح حتى تحافظي على رونق حديقتك لفترة أطول.

قومي بتقليمها

تقليم النباتات يساعد على تحفيز نمو البراعم الجانبية، وتتم هذه العملية بإزالة الثلث العلوي من الساق مباشرة فوق العقدة (جزء من النبتة حيث تنبثق الأوراق).

قومي بتقليمها<

قومي بإزالة الأزهار الميتة

إزالة الأزهار الميتة من حديقتك بمجرد تلاشيها واختفاء لونها و رونقها، يساعد على تشجيع نمو الزهور الجديدة، كما أنه يساعد على تحسين المظهر العام للنبتة، وبهذه الطريقة ستتجنبين التصاق جذوع النباتات ببعضها البعض خلال فترة التكاثر.

قومي بإزالة الأزهار الميتة

قومي بقصها و تشذيب شكلها

بعض النباتات تستجيب بشكل جيد لعملية القص، والقص يعني إزالة جزء كبير من النبتة بخطوة واحدة. وهذا يؤدي إلى نمو العديد من الأزهار الجديدة و المزدهرة. انتظري حتى تتلاشى أغلب زهور النبتة ثم قومي بقصها بمقص التشذيب.

ولكن احذري ولا تسرفي في القيام بهذه الخطوة حتى تنمو النبتة بطريقة طبيعية، وهذا الأمر سيساعدك على إبقائها مزدهرة لفترة أطول.

قومي بقصها و تشذيب شكلها

قومي بسقيها بشكل كاف

أحد أكبر أسباب فشل نمو النباتات وفقدانها لرونقها هو الإفراط في سقيها، كل نبتة لها متطلبات مختلفة من المياه، لذلك تأكدي من دراستها قبل زراعتها.

وعادة ما تجف النباتات المزروعة في الأصص(أواني زرع النباتات) بسرعة مقارنة بالنباتات المزروعة مباشرة في تربة الحديقة.

ويجب عليك أن تعرفي أن النباتات تذبل عند ارتفاع حرارة الجو بسبب فقدان الرطوبة من الأوراق، وعادة ما تزهر من جديد عندما تغرب الشمس، لذا أفضل طريقة لتعرفي ما إذا كانت النبتة في حاجة إلى المياه هو بلمس التربة وتحسس رطوبتها.

قومي بسقيها بشكل كاف

التسميد

النباتات تحتاج لتناول الطعام حتى تبدو أزهارها جميلة، ولتغذية النبتة أضيفي شبرا واحد من السماد إلى تربة النبتة، ويمكنك استخدام الأسمدة السائلة المخففة. و أيا كانت الطريقة التي تستخدمينها فإن النباتات تتفتح عندما تحصل على الكمية الصحيحة من المواد المغذية مع الحرص على عدم الإفراط، لأن الكثير يمكن أن يضر بالنبتة بدلا من أن ينفعها.

التسميد

أخيرا ورغم اتباعك لهذه الخطوات قد يأتي يوم لا تزهر فيه هذه النباتات ولأنها ببساطة تموت مثل جميع الكائنات الأخرى.