دلّلي بشرتك أثناء الحمل بالطرق البسيطة التالية..
الحمل والولادة

دلّلي بشرتك أثناء الحمل بالطرق البسيطة التالية..

فوشيا - همسة رمضان

فترة الحمل في حياة أي امرأة، هي من أكثر الفترات حساسيةً ودقّة، لما يترافق معها من تغيّرات ٍ نفسيّة وفيزيولوجيّة، ربّما تتسبّب بتعب في بعضِ أجزاء جسدها.

وعلى الرّغم من انشغال المرأة الحامل بمشاعر الأمومة التي تجعلها تهتم أكثر لوضع جنينها وحركاته وصحّته، والتّحضير لموعد قدومه، إلاّ أنّها لا ينبغي أن تنسى منح نفسها بعض الوقت للاعتناءِ بصحّتها والاهتمام بمظهرها وشكلها في نفس الوقت.

المرأة الحامل

ومن بين أهم الأجزاء التي عليكِ الاعتناء بها عزيزتي هي بشرتكِ، التي تتعرّض بطبيعةِ الحال لمشاكل كثيرة أثناء الحمل، وقد تسمعين من يقول أن كل تلك الأعراض ستزول بعد الولادة، لكن هذا الكلام ربّما لا يكون صحيحاً في بعض الأحيان.

والأسباب الرئيسية لحدوث مشاكل البشرة لدى الحامل، هي زيادة إفراز هرموني البروجيسترون والاستروجين في الجسم، بالإضافة إلى تمدد عضلة البطن وعضلات الصدر، وينتج عن ذلك مشكلاتٌ عديدة تعاني منها المرأة الحامل كلها أو بعضها، فوشيا سترشدكِ إلى طرقٍ وقائيّة لتجنّبها كما ستقترح عليكِ طرقأً علاجيّة آمنة وطبيعيّة للحد من تأثيرها.

المرأة الحامل

الملابس القطنيّة

يُفضّل أن تبتعدي نهائياً عن الملابس المصنوعة من الألياف، فقط التزمي بالملابس القطنية المريحة والفضفاضة ولا تستخدمي الأنسجة المصنّعة التي تسبب الحكة والتهيج في الجلد، وخاصّةً الملابس الداخلية، وذلك لأنها تلامس الجلد مباشرةً وقد تسبب التهاباً قوياً، وبالتحديد في فترة الأشهر الثلاثة الأولى، حيث لا يمكن للطبيب التدخّل نهائياً لحل المشكلة في تلك الفترة الحرجة.

الترطيب

اجعلي الترطيب الدائم روتينك اليومي صباحاً ومساء، وليس المقصود ترطيب الوجه فقط، إنما عليكِ التركيز بشكلٍ خاص على مناطق الصدر والبطن والفخذين أيضاً، لأن تلك المناطق سيتمدد الجلد فيها نظراً لتغير الهرمونات، مما قد يسبب مشكلات الحكة والخطوط البيضاء، لكن بترطيب البشرة ستخففين من حدة المشكلة.

الاستحمام اليومي

داومي على الاستحمام بشكل يومي، مع الانتباه إلى عدم استخدام الصابون العادي لأنه يسب جفاف البشرة، واستبدليه بسائل الاستحمام ويفضل اختيار الأنواع الطبية ذات العطور الخفيفة، أو الانواع التي تصلح للبشرة الحساسة، ولا تنسي تجنّب الوقوف لفترات طويلة أثناء الاستحمام، والابتعاد تماماً عن المياة الساخنة فقط استخدمي الماء الفاتر.

غسيل الشّعر

لا تغسلي شعرك أكثر من مرتين أسبوعياً على أقصى تقدير، ويفضل أن تكون مرة واحدة فقط في الأسبوع حتى لا يتضرر شعرك ويتلف أو يضعف.

إزالة الشعر الزائد

اختاري الوسائل الطبيعية مثل الشمع وعجينة السكر والليمون (الحلاوة) أو الحلاقة، ولكن تجنبي تماماً الكريمات الكيميائية ومواد التشقير حتى لا تتسببي في حدوث التهاب أو تهيج لجلدك، ويمكنك أيضاً استخدام ماكينات إزالة الشعر بشكل آمن وصحي.

الغذاء المتوازن

غذاؤكِ المتوازن هو شرطٌ من شروط حملكِ السّليم، لذلك اهتمي بغذائك أثناء الحمل، وحاولي أن تتناولي جميع العناصر الغذائية الضرورية في وجباتك، مثل الكالسيوم الموجود في اللبن والزبادي وأنواع الجبن المختلفة، والنشويات في الأرز والمعكرونة والخبز من دون المبالغة والإكثار منها حتى لا يزيد وزنك أكثر من اللازم، وهناك الفيتامينات والمعادن الموجودة بكثرة في الفواكه الطازجة ويمكنك تناولها في شكل عصائر أيضاً، أما عن الخضروات فلا تكثري من الطماطم بشكل خاص لأنها تحوي أملاحاً قد تحبس السوائل تحت الجلد، ويفضل سلق الخضروات قليلاً حتى لا تسبب عسر الهضم، وبالطبع فإن العنصر الغذائي الأهم في فترة الحمل هو البروتين وفي نفس الوقت فلا يجب الإكثار منه، ولكن تذكري أن البروتين الحيواني هو الذي يساعد في نمو الجنين وبناء انسجته بشكل صحي.

وفي النهاية عزيزتي الحامل تذكري أن النظام الغذائي المتوازن في فترة الحمل، سيساعد الجنين على النمو بشكل صحي ذهنياً وبدنياً، بالإضافة إلى أنه سيساعدك في تجنب زيادة الوزن و تخطي الكثير من مشكلات تلك الفترة خاصة مشكلات البشرة.