6 أخطاء شائعة عن خسارة الوزن بعد الولادة
الحمل والولادة

6 أخطاء شائعة عن خسارة الوزن بعد الولادة

فوشيا - خالد الرواشدة

لا تمنحك الحياة كل شيء في آن واحد، إما الأمومة أو الرشاقة، بعد أشهر من الحمل ومراقبة جسدك وهو يتقلب من شكل إلى شكل، صرتِ أماً وصار عليك استئناف جمالك، ولو كلفك الأمر الكثير من الحرمان وأكثر من اشتهاء الممنوعات، فصور الفنانات الشهيرات بعد الإنجاب وقد عدن إلى رشاقتهن المعهودة بشكل يشبه الخيال محفز للإرادة.. تتذكرين الفنانة أدريانا ليما كيف كانت تتنقل بجسدها الممشوق وقوامها الغض بعد أسبوعين فقط من الولادة!

يصحح لكِ الخبراء بعض المفاهيم الملتبسة حول خسارة الوزن بعد الولادة:

الرضاعة ليست حمية رغم حرقها للسعرات الحرارية

الرضاعة ليست حمية رغم حرقها للسعرات الحرارية

ادعت بعض النجمات الرشيقات مثل نايا ريفيرا وكايت ديلي خسارة الوزن الزائد بعد الولادة بفضل الرضاعة الطبيعية والقليل من التمارين فقط، لا تنجرفي و تتبعي سلوكهن في ذلك.

يحتاج طفلك حليبا صحيا متوازنا، لذا عليكِ أن تضمني توفير 500 سعرة حرارية إضافية للابقاء على تدفق الحليب، لذا يجب أن يكون غذاؤك مصدراً لثلثي السعرات الإضافية أما الثلث الأخير فيحرقه الجسم من الوزن الزائد الذي اكتسبه أثناء الحمل .

تناولي غذاءًا صحياً ومتوازناً ولا تخشي شيئاً فأنت تميلين إلى فقدان الوزن بصورة طبيعية بمعدل كيلوغرام واحد أسبوعياً، وبالمقابل فإن اقتناعك بخسارة وزنك بشكل أسرع عبر تجنبك تناول ما يقل عن 1800 سعرة حرارية يومياً سيعمل على تقليل تدفق حليبك وإصابتك بالإرهاق المتواصل.

بطن “مابعد الولادة ” لا علاقة له بالرحم

بطن "مابعد الولادة " لا علاقة له بالرحم

تسمعين وتقرأين عن انعدام القدرة على التخلص من الانتفاخ بعد الولادة، وسبب ذلك هو تمدد الرحم، يجيبك الأخصائي دايفيد دياز بأن “الرحم يتشكل من عضلات لا تحتوي على الدهون، هو يتمدد بالفعل ليحتوي الجنين إلا أنه يعود لوضعه الطبيعي بعد ستة أسابيع من الولادة، فإن احتفظت ببطن “ما بعد الولادة” بعد شهر أو سنة من الولادة، فاعلمي أنه يحتوي على الدهون التي اكتسبتها أثناء فترة الحمل”.

طبيعة جسمك أثناء الحمل تلعب دوراً في سرعة التخلص من الوزن بعد الولادة

طبيعة جسمك أثناء الحمل تلعب دوراً في سرعة التخلص من الوزن بعد الولادة

لا تنزعجي من حقيقة أن مقدار الوزن الذي تكسبينه أثناء الحمل سيتناسب طردياً مع الوقت الممنوح للعودة إلى جسمك الطبيعي بعد الولادة، من أكثر المفاهيم الخاطئة شيوعاً هو الاعتقاد أن خسارة الوزن بعد الولادة يجب أن تكون أسرع مما هي عليه في الحالات الطبيعية، تستغرق عملية الحمل 9 شهور لذا عليك أن تمنحي نفسك 9 شهور أخرى للعودة إلى جسمك الطبيعي، بحسب الأخصائية روس.

فعلتِ كل شيء ولم تخسري كل الوزن الزائد!

فعلتِ كل شيء ولم تخسري كل الوزن الزائد!

يعمل جسمك بعد أسابيع أو أشهر على تخليصك من معظم الوزن الزائد بعد الحمل عن طريق التحكم في عمليات حرق الدهون بالجسم وذلك أثناء استمرارك في معركتك للتخلص من الوزن الزائد، إن ما يحدث هو أن جسمك يدع السعرارت الحرارية التي تتناولينها تتساوى مع السعرات الحرارية التي تفقدينها، لذلك لا تشعرين بأي تغيير جديد، حيث أن آخر 7 كيلوغرامات هي الأكثر عناداً والأكثر متعة.

لا يملك المشاهير عصاً سحرية للتخلص من الوزن الزائد

لا يملك المشاهير عصاً سحرية للتخلص من الوزن الزائد

لا تخدعنك صور الشهيرات وأجسامهن الرشيقة بعد الولادة، فمهنتهن تعتمد على شكلهن الخارجي، لذلك يبذلن جهداً مضاعفاً في التخلص من الوزن بدافع أقوى مما لديك، أو ربما يلجأن لطرق غير صحية، فلا تقلدينهن.

تقول روس: “سواءًا كنتِ من المشاهير أو إنسانة عادية، فإن أولويتك هي طفلك الذي وهبته الحياة، لذا يجب عليكِ أن تمنحيه أفضل الرعاية والغذاء، ومن ثم عليكِ أن تتحلي بالصبر من أجل التخلص من وزنك الزائد”.

ربما، تحتاجين إلى المساعدة!

ربما، تحتاجين إلى المساعدة!

إن كنت تعانين من الاضطرابات النفسية في فترات ما بعد الولادة وتداهمك أفكار على شاكلة أنك لم تعودي جميلة وجذابة: عليك بالتواصل مع معالج نفسي وأخصائي تغذية أو مارسي الرياضة مع بعض الأصدقاء.

لا تقلقي من وزنك العنيد بعد الولادة فهو جزء من معادلة الحمل والإنجاب

لا تقلقي من وزنك العنيد بعد الولادة فهو جزء من معادلة الحمل والإنجاب

وأخيراً، مهما كان هدفك الذي تنشدين من العودة إلى سابق عهدك في الجمال والرشاقة، يبقى الهدف الأول والأخير هو الاحتفاظ بصحة جيدة تمنحك القدرة على العناية بأطفالك والاستمتاع بحياتك ولو أن جمالك قيمة مضافة إليها.