هل تعتقدين أنك حامل لأول مرة؟
الحمل والولادة

هل تعتقدين أنك حامل لأول مرة؟

فوشيا- فريدة الديب

تظهر أعراض الحمل على المرأة بعد وقت قصير من التخصيب، وقد تختلف هذه الأعراض من امرأة لأخرى، وقد لا تكون هي نفسها في جميع حالات الحمل.

ومع ذلك يسهل التعرف على هذه الأعراض حتى لو كان هذا هو حملك الأول.

فوشيا تقدم لك بعض الأعراض الشائعة التي تواجهها أغلب النساء، مع العلم أن التعرض لكل هذه الأعراض ليس أمراً حتمياً. لكنها قد تساعدك في معرفة خبر حملك الأول بنفسك.

ليونة وتورم الثديين

إذا لحظت تغييراً في ثدييك فإن ذلك يرجع إلى تدفق هرمون الأستروجين والبروجسترون، وقد يكون هذا مؤلم إذا كان حملك الأول.

هل تعتقدين أنك حامل لأول مرة؟

إرهاق وتعب

ومن أعراض الحمل الشائعة جدًا الشعور بالتعب والإرهاق، وهذا يحدث لأن الجسم يقوم بعمل إضافي للتكيف مع التغيرات الجذرية التي تحدث فيه، وهذا أيضاً نتيجة زيادة إنتاج هرمون البروجسترون، وهذه إشارة معينة من الجسم لأخذ المزيد من الراحة، نظراً لأن الأشهر المقبلة ستكون متعبة للمرأة الحامل.

هل تعتقدين أنك حامل لأول مرة؟

تأخر أو غياب الدورة الشهرية

إحدى علامات الحمل الواضحة هي تأخر أو غياب الدورة الشهرية، لكن يجب أن يتم التأكد من ذلك بإجراء اختبار الحمل، لأنه قد تكون هناك أسباب أخرى لهذا العرض. وإذا تم استبعاد وجود حمل يجب عليك استشارة الطبيب، للتعرف على سبب غياب الدورة الشهرية المعروفة باسم انقطاع الطمث.

هل تعتقدين أنك حامل لأول مرة؟

غثيان الصباح والقئ

يمكن أيضاً أن يحدث في أي وقت من اليوم خلال فترة الحمل، ولكنه أحد الأعراض الشائعة الناجمة عن هرمون الأستروجين، وقد يزداد الشعور بالغثيان مع تناول بعض الأطعمة الحارة ومنتجات الألبان والشاي والقهوة، بل وعند شم الروائح القوية والعطور.

هل تعتقدين أنك حامل لأول مرة؟

تقلب المزاج

تصاب بعضالنساء بتقلبات شديدة في المزاج، ففي لحظة ما تشعرين بأنك في غاية السعادة والبهجة، وفي اللحظة التالية تشعرين بالاكتئاب الشديد وبالبكاء، كما يمكن إثارة غضبك بسهولة جدا، ولا تعتقدي بأن هناك شيئا ما خطأ، بل إنها مجرد واحدة من أعراض الحمل التي تمرين بها، والتي ترجع إلى المستويات العالية من الهرمونات التي يفرزها الجسم، وهذا الأمر سوف يستقر مع مرور الوقت.

هل تعتقدين أنك حامل لأول مرة؟

أعراض أخرى

هناك أعراض أخرى للحمل، مثل زيادة عدد مرات التبول، والشعور بالصداع، وآلام أسفل الظهر، والإمساك، وارتفاع درجة حرارة الجسم. لكن هذه الأعراض ليست شائعة على نطاق واسع، وربما تحدث وتختفي دون حتى أن تلاحظها بعض النساء الحوامل.

هل تعتقدين أنك حامل لأول مرة؟