فيتامين D أثناء الحمل يقي طفلك من التصلب المتعدد
الحمل والولادة

فيتامين D أثناء الحمل يقي طفلك من التصلب المتعدد

فوشيا- محمود صبري

أظهرت دراسة حديثة، نشرتها مجلة “JAMA” للأعصاب، أن فيتامين D ، يتضمن العديد من الفوائد الصحية للطفل في مرحلة ما قبل الولادة، بما في ذلك الحد من خطر الإصابة بمرض التصلب المتعدد.

ماهو التصلب المتعدد؟

يذكر، أن “التصلب المتعدد” هو التهاب ينتج عن تلف الغشاء العازل للعصبونات في الدماغ والحبل الشوكي، والذي يؤدي إلى تعطيل قدرة أجزاء من الجهاز العصبي على التواصل، ما يؤدي بدوره إلى ظهور عدد من الأعراض والعلامات المرضية، منها أعراض عضوية أو إدراكية عقلية، أو نفسية.

التصلب المتعدد

فوائد الفيتامين D

أشارت الدراسة، إلى أن هناك فوائد عديدة لتناول مكملات فيتامين D أثناء الحمل، وخصوصًا خلال فصل الشتاء، حيث يساعد على نمو عظام الطفل.

تحرى الباحثون التاريخ الطبي للبالغين، الذين تم تشخيصهم بمرض التصلب العصبي المتعدد في أحد المستشفيات الفينلندية، وفحصوا البيانات التي تم جمعها بشأن الآلاف من النساء الحوامل في فنلندا، والتي يعود تاريخها إلى العام 1983.

ورصد الباحثون 176 حالة إصابة بالتصلب العصبي المتعدد لدى أطفال أولئك النساء، ووجدوا أن 90 في المئة من أطفال النساء الذين كانوا يعانون من نقص فيتامين D خلال الحمل كانوا أكثر عرضة لتطوير مرض التصلب العصبي المتعدد في الكبر، مقارنة بالأطفال الذين يولدون لنساء لم يكن لديهم نقصا في فيتامين D.

الفيتامين D