هل يُسمح للحامل بحقن البوتوكس؟
الحمل والولادة

هل يُسمح للحامل بحقن البوتوكس؟

فوشيا - إيمان بونقطة

أصبح البوتوكس قضية جمالية رئيسية في هذا العصر، فكثير من النساء تلجأن إلى حقن البوتوكس لاستعادة إشراق وجمال بشرتهن. وكان البوتوكس سابقاً مجرد دواء للعيون، ثم أصبحت أهميته تكبر ليشمل مناحي كثيرة في الجراحات التجميلية.

فهل يُسمح للحامل باستخدام حقن البوتوكس؟ وهو يضر ذلك الجنين؟

عدم وجود ضرر مثبت

على الرغم من عدم إثبات وجود ضرر مؤكد للبوتوكس أثناء الحمل وفي مرحلة الرضاعة، إلا أن الأطباء يفضلون امتناع المرأة عن كل شيء غير طبيعي خلال الفترة الحساسة من حياتها وحياة طفلها.  فهم يعملون على فرضية أن فوائد البوتوكس لا تستحق المخاطرة، خاصة وأنه لم تظهر دراسات بعد تثبت ضرره، لكن احتمالية وجود خطر مازالت قائمة، وهي بحاجة إلى إثباتات علمية فقط، لهذا يُفضل تجنبه.

وبصفة عامة فإنه لايوجد بحوث تجيز أو تمنع استخدام البوتوكس خلال فترة الحمل، فطالما أن الأدلة متعارضة فلا ينبغي لأطباء التجميل قبول مهمة حقن البوتوكس للحامل.

عدم وجود ضرر مثبت

طفل منخفض الوزن

من جهة أخرى، أثبتت دراسة أجريت على الفئران أن صغار الفأرة التي حقنت بالبوتوكس كانوا عرضة لانخفاض الوزن، ومشكلات نمو العظام.  كما كان هناك فئران أخرى لم تتأثر بالبوتوكس المحقون.

طفل منخفض الوزن

فترة الرضاعة

من غير المعروف إذا كان البوتوكس ينتقل إلى حليب الرضاعة أم لا، ولكن الجهل بإمكانية ذلك يفرض على الأم الحيطة وتوخي الحذر حتى لا تؤذي طفلها.

فترة الرضاعة

جمال طبيعي

وفي كل حال، عليك أن تعلمي أيتها الحامل أنك لست بحاجة إلى البوتوكس، لأن التغيير الهورموني في الحمل وزيادة تدفق الدم في الجسم سيجعل وجهك مشرقاً ومتوهجاً.

جمال طبيعي