أفضل 9 أطعمة للمرأة الحامل
الحمل والولادة

أفضل 9 أطعمة للمرأة الحامل

فوشيا – محمد أفشكو

نظامك الغذائي مهم جداً أثناء الحمل، لأن الطعام الذي تتناولينه سيساعد طفلك على النمو والتطور، ولأن طفلك يحتاج إلى بعض العناصر الغذائية للنمو، مثل الكالسيوم والحديد ينبغي عليك تناول أطعمة غنية بهذه العناصر.

تعرفي معنا على أفضل 9 أطعمة مناسبة لك خلال الحمل.

الموز

هل تعانين من غثيان الصباح؟ الموز هو الغذاء المثالي كما أنه سهل الهضم، وسوف يمنحك طاقة فورية، حيث يحتوي الموز على الألياف والبوتاسيوم، وكلاهما يساعدان في تحسين عمل الخلايا والهضم، وتنظيم ضغط الدم.

الموز

البرتقال

جسمك يحتاج يومياً إلى فيتامين C الذي يساعد على تعزيز قدرات الجسم على مكافحة العدوى وامتصاص الحديد، كما يحتوي البرتقال على حمض الفوليك والبوتاسيوم والألياف والماء.

البرتقال

أطعمة غنية بالحديد

هناك نوعان من الحديد: حديد الهيم وغير الهيم، وتحتوي اللحوم والأسماك والدواجن على حديد الهيم، والتي يتم امتصاصها بشكل أفضل بكثير من الأطعمة الغنية بحديد غير الهيم والذي يوجد في الخضروات والمكسرات والحبوب.  وأسهل طريقة لزيادة نسبة الحديد في نظامك الغذائي هو بتناول اللحوم الخالية من الدهون.

أطعمة غنية بالحديد

البيض

هناك معلومات متضاربة حول ما إذا كان بإمكان المرأة الحامل تناول البيض، طبعاً من الضروري عدم تناول البيض النيئ أو غير المطبوخ، ولكن يمكنها تناول البيض المسلوق والمقلي، فبيض الدجاج هو مصدر كبير للبروتين.

البيض

حبوب الإفطار

تحتوي حبوب الإفطار على كميات عالية من حمض الفوليك والفيتامينات والحديد الأساسي، ولكن تحققي من مستويات السكر والملح والدهون قبل الشراء، لأنها تكون عالية جدا في بعض الحبوب.

حبوب الإفطار

مشمش مجفف

المشمش المجفف غني بالبيتا كاروتين والذي يعمل على تقوية جهاز المناعة، وكذلك الألياف، لذلك ينبغي عليك تناول حفنة من المشمش كوجبة خفيفة يومياً.

مشمش مجفف

سمك السلمون

تناولي سمك السلمون أو غيرها من الأسماك الغنية بالزيوت، مثل سمك التونة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، تناوله مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع كافية.

سمك السلمون

السبانخ

السبانخ هي مصدر كبير لحمض الفوليك والحديد والكالسيوم، وحمض الفوليك مهم جداً أثناء الحمل لأنه يقلل من خطر إصابة طلفك بالسمنة المشقوقة وهي عبارة عن عيب تطور خَلقِي ناجم عن انغلاق غير كامل للأنبوب العصبي.

السبانخ

اللبن

تناولي الزبادي قليل الدسم ليمنحك الكالسيوم الكافي لتكوين عظام طفلك، والبروتين الضروري لنمو الأنسجة، ويعمل جسمك على امتصاص الكالسيوم بشكل جيد للغاية خلال فترة الحمل ولكن ينبغي عليك تناوله ثلاث مرات على الأقل يوميا، ومن بين الأطعمة الغنية بهذه العناصر نذكر الحليب وبذور السمسم.

اللبن