إنتبهي.. هذه هي علامات الولادة!

إنتبهي.. هذه هي علامات الولادة!

فوشيا- لاما عزّت

يعتبر تحديد الوقت الذي تبدأ فيه عملية المخاض أمراً صعباً، حتى بالنسبة للأمهات اللاتي سبق أن خضن هذه التجربة، وذلك لأن العلامات المبكرة للمخاض تكون غير واضحة، وقد يتم تفسيرها بطريقة خاطئة. كما أن تجربة الولادة تختلف بين امرأة وأخرى.

عدد كبير من النساء يواجهن أسئلة محيرة حول أعراض الولادة أو بعض المؤشرات المربكة، مثل التقلصات التي يشعرن بها ونزول الماء عليهن، وهو ما قد يدفعهن للتساؤل ما إذا كان الماء سببه تمزق كيس الماء أم أنه مجرد تسرّب في البول بسبب ضغط الجنين على المثانة. كما قد يخفن من التقصلات، متسائلا ما إذا كانت من علامات المخاض أو بسبب عشاء “ثقيل” تناولنه!

إليك أهم علامات المخاض التي تدل على أن وقت الولادة قد حان:

كيس الماء

كيس الماء

قد تشكل فكرة تمزق كيس الماء فجأة كابوساً لعدد كبير من السيدات، خاصةً أثناء التواجد في العمل أو في السوق أو في أي مكان عام.

لكن هذا الأمر لا يحدث بكثرة، فقد أثبتت بعض الدراسات أن نسبة النساء اللاتي ينفجر كيس الماء لديهن مفاجئ وقبل حدوث انقباضات ولادة منتظمة، لا تتعدى الثمانية في المئة.

لذا، لا تخافي عزيزتي، لأن كيس الماء لا ينفجر بقوة، وإنما عادة ما يحدث تسرب بسيط للماء، لأن رأس الطفل يحول دون خروج كمية كبيرة من الماء.

بعض الافرازات

بعض الافرازات

خلال الحمل يبقى عنق الرحم مغلقاً بواسطة الغشاء المخاطي، وذلك لحماية الجنين من أي إصابة، حيث يمنع هذا الغشاء دخول أي شيء ضار إلى الرحم.

وكلما اقترب موعد الولادة يبدأ عنق الرحم بالتمدد تمهيداً لعملية المخاض، مما يجعل الغشاء المخاطي عرضةً للتمزق، حيث تكون كميته قليلة بحجم ملعقة صغيرة، ويكون على شكل سائل أو مسحة سيلان.

كما يمكن أن تسبب الأوعية الدموية الموجودة في عنق الرحم بعض الإفرازات المختلطة مع بعض الدم، وهذا يدل على أن موعد الولادة قريب.

انقباضات قوية ومنتظمة

انقباضات قوية ومنتظمة

على الرغم من أن التقلصات من أهم علامات الولادة، إلا أن العديد من النساء قد ينخدعن بالتقلصات الوهمية، التي نادراً ما تحصل، وإن حدثت فسرعان ماتزول، لتعود الأمور إلى طبيعتها. وقد تكون هذه التقلصات بسبب الجوع أو العطش.

أما آلام المخاض الحقيقية فتكون على شكل انقباضات وتقلصات متواترة ومنتظمة، تبدأ في فترات متباعدة، وبعد ذلك تصبح قريبة مع زيادة حدتها.

وعادة ما تبدأ التقلصات في مرحلتها الأولى، ما قبل المخاض، بفارق عشر دقائق إلى ربع ساعة فيما بينها، ثم يتناقص الوقت تدرجياً ليصبح ثماني دقائق، ثم خمس، فثلاث دقائق.

حدوث إسهال

حدوث إسهال

خلال المرحلة الأولى من المخاض، يفرز الجسم بعض الهرمونات التي تؤدي الى تقلص الرحم وتمدده. وتسبب هذه الهرمونات أيضاً زيادة في حركة الأمعاء وحدوث براز متكرر أو حتى إسهال.

آلام الظهر

آلام الظهر

تعاني معظم الحوامل من آلام الظهر أثناء الحمل، لكن انتبهي! إذا اشتد الألم قد يكون ذلك دلالة على أن موعد الولادة قد حان، ويأتي هذا الالم نتيجة ضغط الطفل على العمود الفقري للأم.

في النهاية إذا واجهتك أي من هذ العلامات، فاعلمي أنه حان الوقت لاستقبال مولودك الجديد.