مشروب "الدخن".. قيمة غذائية عالية للحامل وجنينها معًا!
مشروب "الدخن".. قيمة غذائية عالية للحامل وجنينها معًا!مشروب "الدخن".. قيمة غذائية عالية للحامل وجنينها معًا!

مشروب "الدخن".. قيمة غذائية عالية للحامل وجنينها معًا!

الدخن نوع من أنواع الحبوب الكاملة، وهو مفيد في علاج عدة أمراض بفضل مكوناته الغذائية ذات القيمة العالية، كالوقاية من مرض السكري ومدر للبول، وبالتالي فهو مخفض سريع لضغط الدم المرتفع، كما يحتوي الدخن على مواد نشوية وبروتينية وفيتامينات وكويريستين وزيت ثابت، وهي عناصر مهمة لتنشط الدورة الدموية وتعالج القرح المعدية المعوية والتهابات القولون، لذلك فإن مشروب الدخن مهم جداً بالنسبة للسيدات الحوامل، حيث يمنحهن الكالسيوم الضروري للجنين والأم أيضاً، لحمايتها من هشاشة العظام ونقص الكالسيوم المؤدي لتكسر الأسنان.

ويؤكد اختصاصي التعذية الإسباني، جوردي بارديم، لـ"فوشيا"، أن الدخن يعد علاجاً فعالاً لمحاربة هشاشة العظام التي يصاب بها الكبار والصغار، حيث ينصح بالإكثار من تناوله للقضاء على الهشاشة، وذلك لاحتوائه على عنصر الكالسيوم المهم للعظام.

كما يضاف إليه الحليب لغناه بفيتامين د الذي يثبت الكالسيوم في العظام.

المكونات

ولصناعة مشروب الدخن الساخن المتكامل من حيث المكونات التي تحتاجها العظام للتخلص من الهشاشة تأخذ:

500غرام من مسحوق الدخن

1 ليتر من الحليب

كوب من الماء

القليل من السكر

قطرات من ماء الزهر

طريقة التحضير

يغلى مسحوق الدخن مع كوب الماء مدة نصف ساعة حتى يصبح مستوى الماء بمستوى الدخن، ويضاف إليه الحليب، ويترك قليلاً على النار، ثم يضاف السكر وقطرات من ماء الزهر للتنسيم، ويصبح جاهزاً للاستعمال.

ويشرب كأس من المشروب بعد كل وجبة حتى تتخلص العظام من الهشاشة بصفة نهائية، ويفضل أن تشربه السيدات الحوامل لمنح الجنين الكالسيوم والعناصر الغذائية الضرورية له، ولحماية الأم من نقص الكالسيوم الذي يؤدي فيما بعد لهشاشة العظام وتكسر الأسنان.

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com