المشروبات الغازية الدايت تقلل فرصك في الحمل
الحمل والولادة

المشروبات الغازية الدايت تقلل فرصك في الحمل

هديل الشريف

هل أنت مدمنة للمشروبات الغازية الدايت؟ إذا كنت كذلك، وتحاولين إنجاب طفل عليك معرفة نتائج تلك الدراسة الخطيرة، والتي بالقطع ستجعلك تقلعين فوراً عن شرب المواد الغازية.

أوضحت دراسات حديثة، أن مشروبات الحمية تقلل من فرصة المرأة في الحمل خلال عملية التلقيح الاصطناعي.

وقال الباحثون الأمريكيون، إن الامهات اللاتي تخترن مشروبات مضاف إليها مُحليات اصطناعية، أو تضعن بدائل السكر في المشروبات الساخنة، تنتجن بويضات وأجنّة أكثر فقراً.

وعلى الرغم أنه من المعروف على نطاق واسع أن أخذ التحليات الاصطناعية أكثر صحية من تناول السكر، إلا أن كلا الخيارين زاد مخاطر تشوه الأجنة.

المشروبات الغازية الدايت تقلل فرصك في الحمل

واستندت نتائج الدراسة، التي عُرضت على مؤتمر للجمعية الامريكية للطب التناسلي، إلى النساء اللاتي تخضعن لعلاج الخصوبة في عيادات أطفال الأنابيب.

وفي إطار الدراسة، سئلت حوالي 524 من السيدات حول عاداتهن الغذائية، وعما إذا كن يتناولن مشروبات غازية دايت بها مُحليات اصطناعية أو تضعن بدائل للسكر في مشروباتهن.

ولأكثر من عامين، درس الباحثون 5548 من البويضات التي أخذت من نساء خاضعات لعلاج الخصوبة.

ووجد الباحثون أن النساء اللاتي تشربن هذه المشروبات، كن أكثر عرضة لإنتاج بويضات معيوبة، وأقل عرضة لزرع ناجح للحمل داخل الرحم.

وقال البروفيسور آدم بالين، رئيس الجمعية البريطانية للخصوبة: “ينبغى نصح المرضى حول التأثير السلبي للسكر والمحليات الاصطناعية وضررها على عملية الإنجاب”.

وأضاف: “هذه الدراسة مثيرة جدًا للاهتمام وهامة للغاية، وتشير إلى الوعود الكاذبة وراء المُحليات الاصطناعية الموجودة في المشروبات الغذائية للحمية، وثأثيرها على خصوبة وبويضات المراة، والتي ستؤثر بالتالي على الحمل”.

المشروبات الغازية الدايت تقلل فرصك في الحمل