5 حقائق تُغيّر نظرتكِ لكؤوس الدورة الشهرية
العادة الشهرية

5 حقائق تُغيّر نظرتكِ لكؤوس الدورة الشهرية

فوشيا - لبنى عبدالكريم

كثُر الحديث مؤخراً عن كؤوس الدورة الشهرية وميزاتها العديدة، فما هي بالتحديد كؤوس الدورة الشهرية؟

هي عبارة عن إناء مرن مصنوع من السيليكون يتم إدخاله في المهبل لتجميع دم الطمث المتدفق لديك بدلاً من أن يتم تشرُّبه عن طريق الفوط الصحية أوالتامبون، وفي قاعه ساق يتم الضغط عليها لتفريغ الوعاء من محتواه بعد الانتهاء من استخدامه.

يقول الدكتور جين غونتر، رئيس قسم آلام الحوض والاضطرابات الفرجية والمهبلية في كايزر سان برمانينتي بسان فرانسيسكو: “إن مفهوم كؤوس الدورة الشهرية

بسيط للغاية، ولكن على الرغم من تداوله كثيراً في الآونة الأخيرة، إلا أن استخدامه لايزال يُربك الكثيرين”.

إذا كانت لاتزال لديك بعض الشكوك حول فائدة استخدامه ولماذا ينبغي تفضيله على الفوط الصحية أو التامبو، إليكِ بعض الحقائق عن كؤوس الدورة الشهرية:

منتج صديق للبيئة

منتج صديق للبيئة

تولّد منتجات فترة الحيض عند النساء الأطنان والأطنان من القمامة، لذا فإن تقليص المبلغ الذي تصرفينه شهرياً يمكن أن يُحدث فارقاً كبيراً على البصمة البيئية الخاصة بك ويساعد على حماية البيئة، يمكن لكؤوس الدورة الشهرية أن تدوم لثلاث أو أربع سنوات، ويقول غونتر، وهذا يعني الحصول على كمّ أقل من النفايات على المدى الطويل .

الكؤوس زهيدة التكلفة مقارنة بالفوط الصحية

الكؤوس زهيدة التكلفة مقارنة بالفوط الصحية

تتراوح تكلفة الكأس الواحدة بين 20 إلى 40 دولارا صالحة على مدى 3 أو 4 سنوات، وهذا المبلغ يبدو زهيداً بالنظر إلى المبلغ الذي تنفقينه على الفوط الصحية أو التامبون شهرياً، إضافة إلى التوفير المادي، فهي توفر الوقت أيضاً حيث أن كأساً واحدة تساوي تغيير العديد من الفوط الصحية.

أحجام مختلفة لتناسب احتياجاتك

أحجام مختلفة لتناسب احتياجاتك

معظم ماركات كؤوس الدورة الشهرية تتوفر بحجمين فقط: حجم للنساء تحت الثلاثين ممن لم تكن لهن تجربة حمل سابقة، والحجم الثاني للنساء فوق الثلاثين، في كل الأحوال فإن متوسط حجمها لا يتجاوز 3 إلى 4 سم، لذا من الأفضل أن تجربي أنواعاً وأحجاماً مختلفة حتى تتوصلي إلى النوع المثالي الذي يناسب جسمك ويتناسب مع كمية تدفق الدورة الشهرية لديك.

استخدامها سهل وبسيط

استخدامها سهل وبسيط

قد تكون عملية إدخال الكأس في المهبل أكثر صعوبة من استخدام الفوط الصحية أو التامبو، لكن الممارسة ستجعلك تعتادين عليها أكثر من أي شيء آخر، عند استخدامها يجب أن تكوني في حالة استرخاء وقومي بطي الكأس قبل إدخاله، يمكنك استخدام الكريم والماء ليسهلا عليك المهمة، تستطيعين ضبط الكأس بمجرد دخوله، البداية دائماً صعبة لكن الأمر يستحق العناء وستلاحظين الفرق بنفسك.

سهولة التنظيف

سهولة التنظيف

بما أن معظم كؤوس الدورة الشهرية مصنوعة من السيليكون فإنها لا تكون عرضة لتراكم البكتيريا عليها بكثرة. فقط كوني حريصة على تنظيفها جيداً من وقت لآخر عن طريق تعقيمها في ماء مغلي لمدة تتراوح بين 15 إلى 20 دقيقة كما بإمكانك مسحها وفركها بالكحول، و للتخلص من أي روائح تتعلق بها، أضيفي بعضاً من صودا الخبز على الماء المغلي، يقول الدكتور غانتر: “ينبغي غسلها بصابون خالٍ من الزيوت ومن العطور، وإذا كنتِ في حمام عام اكتفي بغسله بالماء الصالح للشرب وجففيه بورق التنشيف إلى أن تتسنى لك فرصة تعقيمه وتنظيفه بشكل أفضل”.

اقتنيها بسهولة من الانترنت

اقتنيها بسهولة من الانترنت

إن التكلفة الفعالة لكؤوس الدورة الشهرية ستشجعك حتماً على شرائها، لكن إذا لم تكن متوفرة في المحلات التجارية بالقرب منك، يمكنك استخدام الانترنت لهذا الغرض حيث أن هناك عدداً كبيرا من المواقع التي توفر لك خياراتٍ عدة تناسب حاجتك.