الدورة الشهرية.. مؤشر هام لصحة المرأة الجسدية
العادة الشهرية

الدورة الشهرية.. مؤشر هام لصحة المرأة الجسدية

فاطمة يحيى

الدورة الشهرية ليست معيارا لمعرفة ما إذا كنت عزيزتي حاملا أم لا ، بل إن لها دلالات عديدة قد تنبئك عن صحتك الجسدية وما قد تواجهها من مشكلات.

ومؤخراً اوردت جمعية القلب الأمريكية مجموعة من النتائج الهامة وفقا لبحث جديد، توصلت من خلاله إلى أن النساء اللواتي بدأت لديهن الدورة في سن 10 أو أقل أو 17 أو أكثر، هن أكثر عرضة لمخاطر الإصابة بمرض القلب والسكتة الدماغية والمضاعفات الصحية المرتبطة بارتفاع ضغط الدم.

وتنتاب العادة الشهرية الكثير من التغيرات في مراحل العمر المختلفة، وعلى المرأة أن تتنبه إلى تلك التغيرات التي يتصيب الحيض ولا تهملها مثل التغير في تكراره وطول المدة وكمية التدفق.

فما تصاب به الدورة الشهرية من تغيرات يعد ناقوس خطر، يدل على بعض المشكلات الصحية التي قد تكونين عرضة لها نتيجة لهذا التغير، ومن أبرز تلك الأعراض والشكلات نستعرض لك ما يلي..

متلازمة تكيس المبايض(PCOS)

shutterstock_435933079

تعاني النساء اللواتي لديهن متلازمة تكيس المبايض من اختلال التوازن الهرموني، مما يؤدي مشكلات في الدورة الشهرية و القدرة الإنجابية (يمكن أن تؤدي أيضاً إلى زيادة نمو الشعر في الوجه، والسمنة، ومشاكل الخصوبة، وغيرها من الآثار الجانبية)- ولحسن الحظ- يمكن لوسائل تحديد النسل الهرمونية المساعدة في علاج هذا الأمر.

فقر الدم

anemia-mental-health

خلال دورتك الشهرية إذا لاحظتي تدفق الدم بشدة ، فإن هذا قد يعني الإصابة بفقر الدم، وهو حالة يفتقر فيها الدم إلى الخلايا الحمراء أو الهيموجلوبين. وعندما يحدث هذا، فإن جسمك لا يمتص كمية كافية من الأكسجين، مما يجعلك بطيئة وتعانين من أعراض أخرى مثل الصداع والدوار. وقد يتسبب هذا أيضافي نقص نسب الحديد في الدم ، وغالبا في هذه الحالات فإن طبيبك يوصي بتناول مكملات غذائية تعوض هذا النقص.

سرطان الرحم

Hands-in-Heart-on-belly

من المؤشرات الأولية للإصابة بسرطان الرحم ، والتي يمكن ملاحظتها هي النزيف غير المنتظم، والنزيف بعد سن اليأس، ونزيف ما بين الدورة الشهرية والأخرى. كما أن المعاناة من الألم أثناء ممارسة العلاقة الجنسية يمكن أن يكون مؤشرا لهذا الأمر.

مرض الغدة الدرقية

Scanning with ultrasound

بما أن الدورة الشهرية تتم عن طريق الهرمونات، وبما أن الغدة الدرقية تلعب دوراً كبيراً في إنتاج الهرمونات وتنظيمها، فإن التغييرات الملحوظة في الدورة الشهرية مثل تدفقها بشكل أخف أو أكثر، يمكن أن يكون مؤشراً لمشاكل الغدة الدرقية.

ورم الغدة النخامية

اورام-الغدة-النخامية_disease_405_18

إذا تاخرت الدورة الشهرية عن موعدها ، فقد يشير هذا إلى وجود حمل، ولكن إذا لاحظت اندفاع سائل حليبي من الثدي، فإن هذا قد يعني أن لديك ورماً في الغدة النخامية، أو كتلة حميدة أو سرطانية في الغدة النخامية. والصداع أيضاً من الأعراض الممكنة في مثل هذه الحالة.

اضطراب العادات الغذائية

shutterstock_315552485

إن فقدان الشهية وعدم تناول الطعام بانتظام قد يؤثر على تدفق الدورة الشهرية لديك. وغياب الدورة الشهرية مع فقدان الوزن السريع أو الملحوظ ، مع انخفاض مؤشر كتلة الجسم يمكن أن يشير إلى اضطراب العادات الغذائية مثل فقدان الشهية أو الشره المرضي.

وختاما .. نهمس لك عزيزتي بضرورة الاهتمام بصحتك والتنبه لأي من المؤشرات السابق ذكرها، كي لا تتعرضي لمشكلات صحية أنت في غنى عنها، فمن الضروري مراجعة طبيبك الخاص للاطمئنان على صحتك بصفة دورية.