وداعا للشمس.. أغذية صحّية تمنحك “تان” لبشرتك
تغذية

وداعا للشمس.. أغذية صحّية تمنحك “تان” لبشرتك

فوشيا - رحاب درويش

ترغب الكثيرات في الحصول على “تان” طبيعي لبشرتهن، من أجل الوصول إلى حلم التوهّج المثير، والجاذبيّة الخاصة، ولكنهن يخشين من أضرار أشعة الشمس فوق البنفسجيّة، التي يمكن أن تصيب البشرة بالشيخوخة، لذا يبحثن عن بدائل للحصول على “التان” دون ضرر، وبعيداً عن أشعة الشمس.

أكّدت دراسة جديدة أن إضافة بعض الفواكة والخضروات الصحّية إلى نظامك الغذائي، يمكن أن تمنح جلدك التوهّج المطلوب، وتساعدك في الحصول على “تان” طبيعي لبشرتك دون ضرر.

وأشارت الدراسة إلى أن هؤلاء اللاتي يحصلن على تان طبيعي عن طريق الغذاء الصحّي، تكون بشرتهن أكثر جاذبية من هؤلاء اللائي يحصلن عليها عن طريق قضاء بعض الوقت تحت أشعة الشمس.

ومن أهم الأغذية الصحيّة التي يمكن أن تمنحك “تان”:

البطاطا الحلوة

تحتوي البطاطا الحلوة على أعلى مستويات الكاروتينات، مقارنة بجميع الخضروات الأخرى، وهذه المادة هي المسؤولة عن تشكيل التان الطبيعي، بالإضافة إلى أنها غنية بفيتامين بي 6 والبوتاسيوم، ومهمة جداً لتعزيز صحة القلب.

البطاطا الحلوة

الجزر

الجزر قادر على تغيير لون البشرة ولكنه لن يحوّلها للون البرتقالي خلافاً للاعتقاد السائد، بل سيقوم بمدّ جلدك بمستويات مرتفعة من الكاروتينات، مما يوفّر “التان” الطبيعي، بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين (A)، كما يقوم بحماية البشرة من أشعة الشمس الضارة.

الجزر

البروكلي

الحمضيات ليست المصدر الوحيد للجرعة اليومية من فيتامين (C)، ولكن كوباً واحداً من البروكلي يعطيك ضعف الكمية من هذا الفيتامين، ويعمل على تقوية المناعة وتعزيز إنتاج الكولاجين الذي يساعد على التئام الجروح بسرعة، وبسبب جمعه بين الكاروتينات وفيتامين (C) فإنه يحسّن من لون ووظيفة الجلد فتظهر أكثر توهّجاً.

البروكلي

قرع العسل

يمكنك تناول قرع العسل بدلاً من عرضه في شرفة منزلك كديكور، وخاصة إذا علمت أنه يحتوي على مستويات عالية من الألياف، إلى جانب الكاروتينات التي تعزّز الجلد وتمنحك التوهّج.

قرع العسل

السبانخ

السبانخ غنية بمادة الكاروتينات، التي تساعد في تكوّن “التان” الطبيعي، كما تحتوي أوراقها على فيتامين (K) الذي ينظّم تخثّر الدمّ في الأوردة والشرايين، ويعمل على تحسين صحة العظام.

السبانخ

المانغو

يحتوي المانغو على نسبة كبيرة من الكاروتينات التي توفّر “التان” الطبيعي، كما تحتوي على مواد مضادة للأكسدة، ومن هنا أهميتها لبشرتك وصحّتك.

المانغو

الفلفل الأحمر

يحتوي الفلفل الأحمر على لون نابض بالحياة، يمنحك لوناً برونزي لبشرتك، لاحتوائه أيضاً على الكاروتينات، ومستويات عالية من فيتامين (C)، وهو مفيد جداً أيضاً لصحة جلدك.

الفلفل الأحمر

الطماطم

الطماطم من الأكثر الأطعمة المستخدمة عالمياً، ولونها الأحمر يدل على وجود الكاروتينات التي توفّر التان الطبيعي، وإضافتها إلى نظامك الغذائي اليومي سوف يحسّن من بشرتك.

الطماطم

الخوخ

تجمع بين الكاروتينات ومستويات عالية من البوتاسيوم، مما يحمي من أمراض ضغط الدم، ويحسّن من بشرتك، ويساعدك في الحصول على “تان” طبيعي لبشرتك.

الخوخ