مفاجأة لكل ربّة منزل.. هذه الأطعمة يمكن تجميدها
تغذية

مفاجأة لكل ربّة منزل.. هذه الأطعمة يمكن تجميدها

فوشيا - رحاب درويش

يعتبر تجميد بعض الأغذية والأطعمة من أساسيات الحياة العصرية لكل ربّة منزل، كاللحوم والأسماك والفواكة وغيرها.

لكن كثيرات يتجنّبن تجميد أطعمة معيّنة، لاعتقادهن أنه يجب تناولها طازجة، ومنها البيض والجبن والأفوكادو والحمّص والبطاطس والأعشاب والتوابل والفطر، وغيرها الكثير، دون أن يعلمن أن هذه الأطعمة أيضاً يمكن تجميدها في الفريزر، واستخدامها في غضون ستة أشهر من بدء تجميدها، دون أن تفقد أياً من مكوناتها وعناصرها الغذائية، وذلك من خلال اتّباع مجموعة من الحيل البسيطة في إعدادها، وهو ما يمكن أن يشكّل فائدة كبيرة لكل أمّ، وكل ربة بيت في شهر رمضان.

ومن هذه الأطعمة التي يمكن تجميدها:

البيض

يمكن تجميد البيض، ولكن بعد فصل البياض عن الصفار، ووضع كل منهما في أكياس منفصلة قبل التجميد، كما يمكن كسر البيضة وضربها بالمضرب الكهربائي، ثم وضعها في كيس حفظ الأغذية، مع إضافة القليل من الملح أو السكر لمنع سماكتها مع مرور الوقت.

البيض

الجبن

بعض أنواع الجبن يمكن تجميدها، ولكن يفضّل عدم تجميدها كقطعة واحدة كبيرة، بل يجب بشرها أولا وحفظها بعد ذلك في أكياس التجميد، لتكون صالحة للطبخ، فيمكن مثلاً أن توضع على البيتزا أو المكرونة دون الحاجة إلى تذويبها قبل الاستخدام.

الجبن

الأفوكادو

يتم إهدار كمية كبيرة من الأفوكادو سنوياً بسبب قصر عمرها الافتراضي، ومن هنا أهمية تجميدها والاستفادة منها عند الحاجة، ولكن عليك اختيار الأفوكادو الناضج بشكل كامل، ثم تقطيعها إلى نصفين، وإزالة الحجر أو هرسه باستخدام القليل من الليمون للحفاظ عليها، ثم وضعها في أكياس التجميد وإحكام غلقها.

الأفوكادو

الأعشاب والتوابل

فترة صلاحية الأعشاب والتوابل الطازجة قصيرة جداً، لذا يمكن تجميدها بعد فرمها ناعمة، ثم حفظها في أكياس التجميد، لتحتفظ بمذاقها، وعند إخراجها من الفريزر يذاب الجليد عنها، ثم تفرد في طبق.

الأعشاب والتوابل

الحمّص

الحمّص أيضاً يمكن تجميده، ولكن يفضّل إضافة طبقة رقيقة من زيت الزيتون على رأس الحمص حتى يحافظ على رطوبته.

الحمّص

البطاطا

من المعروف أن “البطاطا لا تحب الثلاجة”، ولكن إذا كنت تنوين شيّها فيمكنك تجميدها، من خلال غلي البطاطا أولاً لمدة 5 دقائق، ثم تركها لتبرد، بعد ذلك، قبل تجميدها، ويمكنك إخراجها من الفريزر لشيّها في اليوم التالي.

البطاطا

الفطر

يمكن تجميد المشروم، أو الفطر، ولكن الأمر يحتاج إلى القليل من الإعداد، حيث يجب أولاً تقطيع الفطر إلى شرائح، ثم نشره على لوحة كبيرة، مع التأكّد من عدم تداخل الشرائح معاً، ويمكن تجميده لمدة ساعتين، على هذا الوضع أو الشكل المنفصل، وبعدها يتم وضعه في أكياس التجميد المعتادة.

الفطر