8 حيل غذائية بسيطة لتجنّب “الانتفاخ”
تغذية

8 حيل غذائية بسيطة لتجنّب “الانتفاخ”

فوشيا – رحاب درويش

يعاني كثيرون من الانتفاخ بعد تناول بعض الأطعمة، مما يسبب لهنّ ضيقاً شديداً، بسبب الأعراض التي تنتج عن ذلك، ومن أبرزها الغازات وآلام البطن.

وهنا تقدم خبيرة التغذية العالمية الدكتورة مارلين غلنفيل مجموعة من الأفكار والحيل البسيطة التي تساعد في منع حدوث الانتفاخ، وكل ما ينتج عنه من أعراض مزعجة، من خلال عدة تعديلات طفيفة في نمطنا وأسلوبنا الغذائي.

شرب الماء بكثرة

يعتقد كثيرون أن شرب الماء يزيد من الانتفاخ، ولكن هذا الاعتقاد غير صحيح، لأن جسدك في حالة عدم شرب الماء يحتفظ بالسوائل الموجودة فيه، مما يزيد الانتفاخ، لذا يجب الحرص على شرب الكمية المطلوبة من الماء كل يوم، وهي لتران للسيدات، ولتران ونصف للرجال.

شرب الماء بكثرة

تجنّب بعض الفواكه والخضروات

هناك بعض الخضروات والفواكه التي تسبّب عادة الانتفاخ لدى البعض، ومن أبرزها البروكلين، والقرنبيط، والملفوف، حيث يعاني البعض من عدم هضم هذه الخضروات تماماً في الأمعاء الدقيقة، وهو ما يحدث أيضاً عند تناول بعض الفواكه، مثل الخوخ، وخاصة إذا كان مضافاً إليه السكر، لذا يفضّل تجنّب تناول هذه الفواكه والخضروات إذا كانت تسبّب لك الانتفاخ.

تجنّب بعض الفواكه والخضروات

التقليل من منتجات الألبان

يعاني البعض من عدم قدرة أمعائهم على تحطيم وهضم “اللاكتوز” الموجود باللبن، مما يؤدي إلى حدوث تخمّر في الأمعاء، مما يسبّب الانتفاخ والغازات، وأحياناً يكون الأمر مؤلماً، ويفضّل في هذه الحالة التقليل من تناول منتجات الألبان.

التقليل من منتجات الألبان

لا للكرواسون والكعك والمكرونة

تسبّب الكربوهيدرات المكررة في الكرواسون والكعك والمكرونة الانتفاخ، وخاصة أنها تحتوي على نسبة كبيرة من هذه الكربوهيدرات، بالإضافة إلى احتوائها على القمح الذي عادة ما يسبّب مشكلة للأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي.

لا للكرواسون والكعك والمكرونة

الابتعاد عن التوابل

من المعروف أن الأطعمة الغنية بالتوابل يمكن أن تسبّب تهيّجا في الأمعاء، مما يؤدي إلى حدوث الانتفاخ، لذا يفضّل تجنّب التوابل في نظامك الغذائي.

الابتعاد عن التوابل

المزيد من الألياف

تعتبر الألياف من الضروريات لصحة الجهاز الهضمي، كما أن لها تأثيراً مفيداً على الأمعاء، لأنها تمنع بعض الأطعمة من التعفّن داخل الجسم، فتمنع حدوث الانتفاخ، لذا من المهم جداً وجود الألياف في غذائك اليومي.

المزيد من الألياف

مضغ الطعام بشكل جيد

مضغ الطعام جيداً يؤدي إلى سهولة هضمه بشكل صحيح في المعدة، مما يمنع حدوث الانتفاخ، ومن هنا أهمية مضغ الطعام بشكل جيد.

مضغ الطعام بشكل جيد

تجنّب الوجبات الكبيرة

من المعروف أن تناول وجبة كبيرة يزيد الشعور بالشبع، كما يجعلك عرضة لتناول المزيد من السعرات الحرارية، لذلك ينصح بتناول من 4 إلى 6 وجبات صغيرة، موزّعة على مدار اليوم، بدلاً من تناول 3 وجبات كبيرة في اليوم، مما يقلّل من فرص حدوث الانتفاخ.

تجنّب الوجبات الكبيرة