تناول الفطور هو المفتاح الأول لجسم صحي
تغذية

تناول الفطور هو المفتاح الأول لجسم صحي

فوشيا- تهاني روحي

إن الامتناع عن تناول وجبة الفطور الصباحية له مضار عديدة، فهي تعتبر من أهم الوجبات اليومية.

فإن كنت من الناس الذين لا يحبذون تناول الفطور الصباحي، فان معدتك ستبدأ بالشكوى في وقت الظهيرة، كما أنه يجهد الجسم ويدفعه لالتهام أطعمة غير صحية نتيجة للجوع الشديد ذلك الوقت.

ويفضل تناول وجبة خفيفة على الأقل صباحا مثل ثمرة من الأفوكادو، الجرانولا أو أي قطعة فواكه لأنها ستمنحك دفعة من الطاقة والنشاط للبدء بنهار طويل.

ويوصي أخصائيو التغذية بمراعاة أن يكون نصف الطبق مكون من الخضار والفواكه، وربعه من البروتين، والربع الأخير حصة من حبوب القمح الكاملة كالحنطة والشوفان أو الخبز الأسمر، فالبروتين يبطئ عملية الجوع، والتوازن في الإفطار الصباحي ما بين البروتين والنشويات عامل مهم.

تناول الفطور هو المفتاح الأول لجسم صحي

تحتاج النساء إلى حوالي 80-100 غراما من البروتين يوميا، ولهذا فإنه يجب تناول على الأقل ما نسبته 30 غرام في وجبة الإفطار، ويمكنك تناول البيض مع شرائح من الجبن أو شرائح الديك الرومي المدخن مع حبة من الفواكه، وهذا يكفي للأشخاص الذين يتناولون إفطارهم على عجل أو ليس لديهم وقت لتحضير الفطور.

فعلينا إذن أن نضع في اعتبارنا أن أفضل طريقة للحصول على جميع احتياجاتنا من البروتين هي من المصادر الحيوانية الواضحة مثل شرائح لحم البقر أو الدجاج أو الديك الرومي، والبيض والحليب والأجبان والألبان، وليس من مساحيق البروتين والتي انتشرت كثيرا وتدعي أنها تغنيك عن مصادر البروتين الحيوانية.

ولكن علينا أيضا أن نضع في اعتبارنا المصادر النباتية للبروتين، مثل الفاصوليا والمكسرات، والبذور، كما أن الحمص والفول هما مصدران جيدا للبروتين، وكذلك التوفو.

تناول الفطور هو المفتاح الأول لجسم صحي