احذري هذه التوليفة من البروتينات في نظامك الغذائي!
احذري هذه التوليفة من البروتينات في نظامك الغذائي!احذري هذه التوليفة من البروتينات في نظامك الغذائي!

احذري هذه التوليفة من البروتينات في نظامك الغذائي!

تعد البروتينات مفتاح الصحة والرشاقة؛ حيث تعتبر مكوناً رئيسياً للجسم وتسهم في الحفاظ على الوزن. ويمثل الجمع بين مصادر البروتينات المختلفة كلمة السر في الاستفادة من مزاياها الصحية الجمّة.
ولا غنى للجسم عن البروتينات؛ حيث أنها تشكل البنية الأساسية للجسم؛ فهي تعتبر مكوناً أساسياً للعضلات والعظام والأعضاء والدم والأجسام المضادة لجهاز المناعة والكثير من الهرمونات.

الكمية السليمة


الاستفادة من مزايا البروتينات الصحية تتوقف على الكمية السليمة للبروتينات وجودتها، فالحد الأقصى اليومي للبروتينات يبلغ غرامان لكل كيلوغرام من وزن الجسم، ما يبلغ في المتوسط 120 غراماً للمرأة و140 غراماً للرجل.
كما أن مصادر البروتينات تنقسم إلى نوعين: الأول حيواني مثل منتجات الألبان قليلة الدهون والبيض واللحوم قليلة الدهون والأسماك، والثاني نباتي مثل الحبوب والبقوليات، والمزج بين المصادر النباتية للبروتينات يرفع من قيمتها البيولوجية، الأمر الذي يستفيد منه الأشخاص النباتيون بصفة خاصة.
ويوصي خبراء التغذية بالمزج بين المصادر الحيوانية والنباتية للبروتينات، أما التوليفة التقليدية فتتألف من البطاطا المسلوقة والحليب المخثر.

احذري هذه التوليفات!


على مَن يرغب في إتباع نظام غذائي صحي وفقدان الوزن في الوقت نفسه، الانتباه إلى المزج بين البروتينات والعناصر الغذائية الأخرى، فالتوليفة، التي تتألف مثلاً من البروتينات مع الأحماض الدهنية المشبعة، والتي عادة ما تختبئ في النقانق أو الجبن، تعد من التوليفات الثقيلة للغاية.
كما يُنصح  بعدم مزج البروتينات مع المواد الغذائية الغنية بالكربوهيدرات، مثل الذرة والخبز الأبيض، والتي تتسبب في ارتفاع مستوى السكر بالدم، مما يترتب عليه إفراز الكثير من الأنسولين وكبح عملية حرق الدهون.
وتعتبر المصادر النباتية للبروتينات أفضل للصحة من المصادر الحيوانية، والتي عادة ما تحتوي على الكثير من الدهون.

النظام الأمثل


وبشكل عام، يؤكد خبراء التغذية أن النظام الغذائي الأمثل يقوم على التوازن والتنوع والكمية السليمة والمزج بين الأطعمة الغنية بالعناصر المغذية والأطعمة قليلة السعرات الحرارية، إلى جانب المواظبة على ممارسة الأنشطة الحركية والرياضة.
وعلى مَن يرغب في عدم زيادة الوزن، الانتباه إلى اتزان ميزان الطاقة، أي أن يكون استهلاك الطاقة على نفس مستوى اكتساب الطاقة.

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com