تفاحة في اليوم تبعد عنك الويلات
تغذية

تفاحة في اليوم تبعد عنك الويلات

فوشيا- لاما عزّت

طالما تردد على أسماعنا المقولة الشهيرة ” تفاحة في اليوم تغني عن زيارة الطبيب”، وبالفعل هذا ما أثبته العلم، الذي كشف أن هذه الثمرة مميزة بفوائدها العظيمة من بين جميع الفواكه والخضروات.

ويتميز التفاح بطعمه اللذيذ وسعره الرخيص، إضافة إلى اعتباره مصدراً غنياً بالمواد المضادة للأكسدة، وفيتامين C والألياف. لهذا قمنا بجمع أهم فوائد التفاح التي ستجعلك تأكلين منها كل يوم.

فقدان الوزن

فقدان الوزن

يعاني الكثير من الأشخاص من السمنة، ويعدّ التفاح من أهم أنواع الفاكهة التي تقاوم البدانة؛ حيث أثبتت دراسات عدة أن التفاح غني بالألياف التي تساعد في فقدان الوزن إذ تعمل هذه الألياف على زيادة الشعور بالشبع، وبالتالي تناول كمية أقل من الطعام. كما أن التفاح بتسم بأنه يحتوي على سعرات حراية قليلة.

وكانت دراسة قد أظهرت أن تناول التفاح قبل تناول الطعام، وخاصة قبل نصف ساعة أو ساعة من وجبات الطعام الرئيسية، يساعد في خسارة الوزن.

الوقاية من السكري

الوقاية من السكري

تشير دراسات عديدة إلى أن التفاح يساعد في خفض مستوى السكر في الدم والوقاية من مرض السكري، حيث أن الأشخاص الذين يتناولون تفاحة واحدة يومياً، تقل نسبة الخطر لديهم بما يقارب 30 في المئة؛ وذلك لأن التفاح غني جداً بالألياف التي تحسن نسبة السكر الجيد في الدم. كما أن التفاحة يحتوي على المواد المضادة للأكسدة التي تبطئ من عملية هضم السكريات. لهذا يعتبر التفاح فاكهة مفضلة لمرضى السكري.

الوقاية من أمراض القلب

الوقاية من أمراض القلب

أجريت دراسات عدة للتحقق من دور التفاح في الوقاية من أمراض القلب الخطيرة.؛ حيث أثبتت دراسة أجريت على الحيوانات أن التفاح يقلل من مستويات الكوليسترول وتراكم الترسبات في الشرايين.

وإذا كانت نتائج هذه الدراسة التي أجريت على الحيوانات صحيحة بالنسبة للبشر أيضاً، فهذا يعني أن تناول التفاح يمكن أن يساعد في الحماية من أمراض القلب.

وفي دراسة أخرى أجريت على عينة بشرية في فنلندا، تبين أن نسبة أمراض القلب والأوعية الدموية قلت بنسبة 43 في المئة لدى النساء و19 في المئة عند الرجال الذين تناولوا تفاحة يومياً.

الحماية من السرطان

الحماية من السرطان

في دراسة جديدة بعنوان “تفاحة يوميا تغنيك عن طبيب الأورام “، وجد العلماء أن الأشخاص ممن خضعوا للدراسة والذين تناولوا تفاحة في اليوم أو أكثر انخفض لديهم خطر الإصابة بالسرطان.

ويوصي علماء من الجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان أيضا بتناول التفاح، الذي يعتقدون أنه يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان البنكرياس بنسبة تصل إلى 23 في المئة.

الوقاية من الزهايمر

الوقاية من الزهايمر

وجدت دراسات أجريت على الفئران أن عصير التفاح يعمل على حماية خلايا المخ من الإصابة بمرض الزهايمر.

وعلى الرغم من أن هذا لم يتم إثباته طبياً على البشر بعد، إلا أنه يعتبر أمراً مشجعاً وخصوصاً أنه إلى الآن لم يتم اكتشاف أي علاج للزهايمر.

الوقاية من الربو

الوقاية من الربو

أثبتت دراسة بريطانية حديثة أن تناول التفاح يقي من أمراض الربو، حيث اكتشف العلماء أن الأشخاص الذين الذين يتناولون من تفاحتين إلى خمس تفاحات في الأسبوع، أقل عرضة للإصابة بمرض الربو بنسبة 30 في المئة من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك. والسبب في ذلك هو أن التفاح يعدّ مصدراً حيوياً لعنصر الفلافونويد، الذي يساعد في الحد من التهاب الشعب الهوائية.

علاوة على ذلك، يعتبر تناول التفاح وسيلة جيدة للحصول فيتامين C الذي يساعد في التخفيف من التهاب الشعب الهوائية كما يحافظ على رئتين صحيتين وقويتين.

تبيض الأسنان

تبيض الأسنان

يبدو أن أكل تفاحة يومياً تبقي طبيب الأسنان بعيداً أيضاً، حيث أن تناول تفاحة بعد وجبات الطعام يساعد في التخلص من البقع الأسنان الصفراء، فمضغ التفاح يعمل مثل فرشاة الأسنان، التي تساعد في التغلب على البقع العنيدة.

لذا عليك عزيزتي أن تأكلي التفاح لبضعة أيام وستجدين بالتأكيد أسنانك أكثر إشراقا بكثير من قبل.