نصائح لمواجهة زيادة الوزن لدى الموظفين
تغذية

نصائح لمواجهة زيادة الوزن لدى الموظفين

فوشيا- خاص

تعدّ زيادة الوزن من أمراض العصر الأكثر انتشاراً بين الرجال والنساء خاصة الموظفين الذين يجلسون لساعات طويلة أمام شاشات الحاسوب، ولذلك حذرت خبيرة التغذية الألمانية ألكسندرا بورشارد بيكر من تناول الكثير من السعرات الحرارية على مدار اليوم من خلال بعض العادات الخاطئة.

وللحفاظ على قوام ممشوق وصحي نصحت بيكر، عضو المبادرة الألمانية لحماية المستهلك، باتباع العادات الغذائية الصحية، والتي تمنح الجسم تغذية متوازنة وصحية مع مراعاة ظروف العمل اليومية.

وجبة الإفطار

Country-Egg

من العادات الخاطئة الشائعة بين الكثيرين عدم تناول وجبة الإفطار، ما يتسبب في الشعور بالجوع بشكل أكبر من المعدل الطبيعي، نظراً لأن المعدة تكون فارغة طوال الليل، ومن ثَم ينبغي على الموظف أن يمد الجسم بالطاقة اللازمة.

ونصحت خبيرة التغذية الألمانية بأنه يمكن تناول ثمرة موز على الأقل أو تناول مشروب مُعلب، مثل الكاكاو أو مشروب الزبادي أو مخيض اللبن أو خليط الشوفان واللبن المخفف في الصباح قبل الذهاب إلى العمل.

الوجبات البينية

hummus

وحتى لا يقع الموظف في شرك الوجبات الخفيفة والمقرمشات المكتظة بالسعرات الحرارية يمكنه عمل شطيرة من الجبن قليل الدسم أو السجق في المنزل مع خبز من الحبوب الكاملة وتغليفها. بالإضافة إلى أنه يمكن اصطحاب بعض الخضراوات والفاكهة المتوافرة في المنزل لكي يتناولها كوجبات بينية صحية في العمل.

وغالباً ما تحتوي الشطائر المتوافرة في المخابز أو المقاهي على صوص الريمولايد أو المايونيز والجبن الدهني أو شرائح اللحوم المحتوية على الدهون، مثل السلامي.

ويمكن للموظف احتساء كوب من القهوة باللبن أو الكابتشينو في الطريق إلى العمل، بحيث يطلب تحضيره بلبن خالٍ من الدسم. وبالنسبة للموظف الذي لا يستطيع مقاومة المخبوزات الغنية بالسعرات الحرارية، فيمكنه تناول خبز الحليب بدلاً من الكرواسون؛ نظراً لأن الشطيرة الواحدة من الكرواسون تحتوي على 300 سعرة حرارية و16 غرام دهون في حين يحتوي خبز الحليب على 140 سعرة حرارية و4 غرامات من الدهون فقط.

وجبة الغَذاء

o-ITALY-LUNCH-facebook

ينبغي على الموظف أثناء وجبة الغذاء تناول حصة كبيرة من الفاكهة أو السلطة، وتجنب الأطعمة الدسمة، مثل البطاطس المقلية والسمك المقلي وأنواع الصوص غير المعروفة. ويتسبب تناول النقانق مثلاً مع سلطة البطاطا بصوص المايونيز في حصول الجسم على 580 سعرة حرارية و50 غراما من الدهون، أما شريحة اللحم البقري والبطاطا المملحة فتحتوي على 270 سعرة حرارية و3 غرامات من الدهون فقط.

ويمكن للموظف طهي كمية زائدة من الطعام لتناولها أثناء فترة العمل في اليوم التالي، ويمكن أيضاً تحضير حساء خضراوات عن طريق الماء المغلي المتوافر في مطبخ المكتب مثلاً، وتناول الحساء مع المعكرونة أو الأرز المطهو كوجبة غذاء سهلة وخفيفة.

المنبهات

coffee_or_tea

يلجأ بعض الموظفين إلى احتساء القهوة أو تناول المواد السكرية بعد فترة الظهيرة لاستعادة التركيز ومواصلة العمل بنشاط، ولكن ينبغي عدم تناول تلك المنبهات بكميات كبيرة ومن الأفضل شراء كمية صغيرة من الحلويات تكفي مرة واحدة فقط كقطعة واحدة من الشوكولاتة.

وعند تناول قطعة واحدة من كعكة الكريمة فإن الموظف يمنح جسمه 550 سعر حراري و37 غرام من دهون، أما قطعة واحدة من المافن فإنها تحتوي على 400 سعرة حرارية، كما أنّ فطيرة الفاكهة تشتمل على 330 سعرة حراري 5,3 غرام من الدهون، في حين أنّ ثمار الفاكهة أو قطع البسكويت بالزبدة تشمل على 20 سعرة حرارية فقط لكل قطعة واحدة، وتزخر قطع الكوكيز الأمريكي الممتلئة بالشوكولاتة بحوالي 100 سعرة حرارية لكل قطعة.

ويمكن تناول حلوى الجيلي كبديل صحي؛ حيث أنها تحتوي على كثير من السكر اللازم لاستعادة الطاقة والتركيز، ولكنها لا تحتوي على أية دهون، وينطبق الأمر نفسه على الفاكهة المجففة أيضاً؛ حيث إنها لا تقتصر على إمداد الجسم بالسكريات فحسب، بل تعتبر من المصادر الغنية بالفيتامينات أيضاً.

تجنب الأكل بشراهة ليلاً

shutterstock-96-4f2b4102210-original-web

نصحت خبيرة التغذية الألمانية بأنه يمكن للموظف تناول سلطة طازجة من اللوبياء أو الفاصوليا البيضاء المطبوخة أو الخضراوات كوجبة عشاء خفيفة ومشبعة. بالإضافة إلى أنّ الفاكهة قليلة السعرات الحرارية تعتبر من العوامل المثالية لإنقاص الوزن إلى جانب الحبوب الكاملة والبقوليات.

وأشارت ألكسندرا بورشارد بيكر إلى أنه يتعين على الموظف الانطلاق وسط الأجواء الطبيعية والتنزه سيراً على الأقدام إذا كانت لديه الرغبة وتوافر الوقت اللازم لذلك، نظراً لأنّ الأنشطة البدنية وممارسة الرياضة تساعد بشكل فعال على التخلص من زيادة الوزن والحفاظ على القوام الممشوق.