تناول الجبن يقلل الخصوبة عند الرجال
تغذية

تناول الجبن يقلل الخصوبة عند الرجال

فوشيا - خاص

ذكرت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية أن باحثين في جامعة «هارفارد» للصحة العامة في بوسطن وجدوا أن الرجال الذين يتناولون 3 حصص غذائية فقط من الجبن يوميا تضعف لديهم نوعية الحيوانات المنوية مقارنة بغيرهم.

وتحتوي الحصة الغذائية على 28 غراما من الجبن وملعقة صغيرة من القشدة ومغرفة من البوظة أو كوب من الحليب كامل الدسم.

كما وجدوا أن الكميات الصغيرة أيضا من الألبان كاملة الدسم أظهرت ضعفا دراماتيكيا في الخصوبة.

ويعتقد الباحثون أن الهرمونات النسائية الموجودة طبيعيا في الحليب قد تتدخل في قدرة الرجال على التناسل.

وقد قارن العلماء الأنظمة الغذائية لـ 189 شابا في عمر يتراوح بين 19 و25 عاما لم يعان أحدهم من الوزن الزائد وجميعهم نحيفون ويمارسون الرياضة على الأقل لمدة ساعة ونصف الساعة في الأسبوع.

التجربة أثبتت أن الشباب الذين يتناولون وجبات غذائية تكون بها ثلاث شرائح جبن كاملة الدسم، تضعف قوتهم الجنسية بنسبة تصل الى 25 % عن الأشخاص الذين لا يتناولون هذه الشرائح.

وأوضح الباحثون أن هرومونات السيدات الخاصة باللبن تتفاعل مع اللبن الذي يتم حلبه من الأبقار بشكل كيميائي يؤثر سلباً على خصوبة الرجال.

ورغم المخاطر التي ربما تصيب خصوبة الرجال من وراء تناول الجبن، إلا ان الدراسة أشارت إلى أن ذلك لا يعني الاستغناء عن منتجات الألبان بشكل كامل؛ لأن ذلك من شأنه الإضرار بوظائف أخرى بأجسام الرجال.وأشار الباحثون إلى أن النتائج التى توصلوا اليها في الدراسة لا تعني أن مستويات خصوبة الرجال مع تناول الجبن وصلت إلى الحد المحظور، وإنما وصلت إلى حد ينبغي معه الحرص في تناول منتجات الألبان.