سيطري على شهيتك للطعام.. بهذه الطرق !
سيطري على شهيتك للطعام.. بهذه الطرق !سيطري على شهيتك للطعام.. بهذه الطرق !

سيطري على شهيتك للطعام.. بهذه الطرق !

جميعنا يهتم بالغذاء، وكثير منا لا يستطيع التوفيق بين رغبته في الطعام، وبين صحته التي تتأثر بشكل كبير، خاصة بعد تناول الوجبات السريعة، والحلويات.

لذا، "فوشيا" يقدم لك طرقًا سحرية، من شأنها ضبط شهيتك مع الطعام، والوصول لصحة أفضل كذلك.

قيمة عالية ومنخفضة السعرات

يمكنك تناول الطعام الذي يحتوي على قيمة غذائية عالية، ولكن بسعرات حرارية أقل، مثل الخضروات والفاكهة، فهي تملأ معدتك وتخدع عقلك في الوقت نفسه، حيث توهمك بأنك تناولت كمية كبيرة، ولكنها في النهاية مفيدة.

وقد أشارت دراسة أجرتها جامعة بنسلفانيا، إلى أن تناول الطعام بكميات كبيرة، شرط أن يحتوي على الألياف، مع كثرة المياه، يعمل على سرعة امتلاء المعدة، وبطء عملية الهضم.

استخدام السكين

من السهل على معدتك، التعرف على المواد الصلبة، في حين لا تعترف المعدة بالمواد السائلة، ووفقًا لباحثين من جامعة أريزونا، فإن استخدام الشوكة والسكين، وتقطيع الطعام قطعًا صغيرة، كما هو الحال، مع الأشياء الصغيرة، مثل المكسرات والتوت والعنب والبذور، هو أفضل للمعدة، ويساعد على تناول الطعام بكميات قليلة.

الدهون

وجد الباحثون في جامعة كاليفورنيا، أن حمض "الأوليك"، الموجود في الدهون المفيدة، يساعد على تحريك إنتاج العصارة المعوية، وهو مركب يعمل على كبح جماح الشهية، عن طريق الجهاز العصبي ومنه إلى الدماغ، ولكنك لن تجديها سوى في زيت الزيتون، والأفوكادو، والمكسرات.

الشوكولاتة

على عكس الشائع، فإن تناول الشوكولاتة يقلل الشهية، وبحسب دراسة نشرت في مجلة تنظيم الببتيدات، فإن مجرد شم رائحة الشوكولاتة الداكنة يقلل من الشهية، كما أن هذه الرائحة تعمل على خفض مستويات "الغريلين" وهو هرمون الجوع بعد تناول الشوكولاتة.

لكن على العكس، فإن شوكولاتة الحليب ليس لها التأثيرنفسه، وفقًا لدراسة سابقة قامت بها جامعة كوبنهاغن، التي وجدت أن الأشخاص الذين يتناولون 100 غرام من شوكولاتة الحليب، يأكلون كميات كبيرة من البيتزا!.

النكهات

استخدام التوابل العطرية مثل النعناع والقرفة، والزعتر، والزنجبيل المبشور، قد يساعدك على تناول كميات أقل من الطعام.

كما أشار بحث، نشر في مجلة "الحواس الكيميائية"، إلى أن كمية البهارات والتوابل، يساعد على عدم الإفراط في تناول الطعام.

الحبوب

تعمل الحبوب على ثبات نسبة السكر في الدم، وهو بدوره يعطي الشعور بالشبع، كما أنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف ومنخفضة السعرات الحرارية أيضًا، بالإضافة إلى احتوائها على هرمون "الكوليسيستوكينين"، الذي يقلل الشهية.

وأشارت دراسة في جامعة كاليفورنيا، إلى أن الأشخاص الذين يتناولون الحبوب بكثرة، يكون لديهم ضعف هرمون "الكوليسيستوكينين".

البروتين

البروتينات عالية القيمة الغذائية، وتساعد على الشبع، إضافة إلى أنها تساعد على قلة استهلاك السعرات الحرارية، وكما هو معروف أن البروتين موجود في اللحوم، والأسماك، والدواجن، وفول الصويا، والبيض.

الكربوهيدرات

الأطعمة التي تحتوي على كميات قليلة من الكربوهيدرات، مثل الشوفان، نظرًا لأنه بطيء الهضم، ما يجعله يمكث فترة أطول في المعدة، وكذلك رقائق الذرة، كما تبين البحوث أن حمية غذائية، تحتوي على كمية عالية من الكربوهيدرات تبطئ عملية الحرق.

إضافة إلى ذلك، هي تحد من تأثير هرمون الجوع "جريلين"، وبالتالي فهي أكثر فعالية، من الأنظمة الغذائية التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون.

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com