نصائح لتجنب متاعب الجهاز الهضمي في رمضان

نصائح لتجنب متاعب الجهاز الهضمي في رمضان

القاهرة - من وفاء فاروق

الدكتورة “نبيلة أمين”، استشارية التغذية، تنصح بتناول وجبة الإفطار بشكل مبسط ومتدرج، مع الإكثار من تناول المشروبات والسوائل، مثل الشوربة والعصير.

يقوم الكثيرون عند تناول وجبة الإفطار في رمضان بتناول كميات كبيرة من الأطعمة، بشهية ونهم شديدين، بعد صيام ساعات طويلة من اليوم، الأمر الذي يخلق لديهم مشاكل في الجهاز الهضمي، وقد تحدث حالات تسمم معوي نتيجة الإفراط في تناول الطعام.

ومن هنا تنصح الدكتورة “نبيلة أمين”، استشارية التغذية، بتناول وجبة الإفطار بشكل مبسط ومتدرج، مع الإكثار من تناول المشروبات والسوائل، مثل الشوربة والعصير، ثم يتبعها طبق سلطة، على أن يرتاحوا بعدها لمدة ربع ساعة أو ثلث ساعة، ثم يتناولون طعامهم بعد ذلك خلال السهرة على شكل وجبات صغيرة، مما يحافظ على الجهاز الهضمي.

ومن المهم الحرص على تناول الزبادي طوال شهر رمضان، لقدرته على القضاء على الميكروبات الضارة في الأمعاء، وهو كذلك يمنع الانتفاخات.

وتشير الطبيبة إلى أن الزبادي يساعد على راحة المعدة التي تكون مجهدة من كثرة الطعام، وعدم انتظام الوجبات خلال رمضان، كما يطيل القوام المتماسك للزبادي من فترة بقائه في الأمعاء، خاصة في وجبة السحور، فيؤجل الإحساس بالجوع لفترة أطول.

على جانب آخر، فإن الزبادي يخفف حدة الحرارة والعطش، ويزيل الإجهاد والتوتر، كما يفيد فى الحماية من بعض الأورام، وخفض دهون الجسم وتنظيم توزيعها، ويساعد فى تقوية العظام، وتحقيق الرشاقة.

والزبادي يقوي الجسم على الصيام، لأنه يزوده بالبروتين، وأيضاً ببعض الدهون‏‏ ومجموعة من المعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والصوديوم‏،‏ كما يساعد على إنتاج مادة “الإنثرفيرون‏” المضادة للفيروسات وأمراض الكبد، فضلاً عن احتوائه على ما لا يقل عن سبع مواد لها تأثيرات المضادات الحيوية المعروفة، من حيث الفعالية ضد الميكروبات التي تصيب الجهاز الهضمي‏.