تمارين الإطالة 10 دقائق يومياً تخفف أعراض سن اليأس والاكتئاب
تمارين رياضية

تمارين الإطالة 10 دقائق يومياً تخفف أعراض سن اليأس والاكتئاب

فوشيا - أشرف محمد

وجد بحث حديث أن ممارسة تمرينات الإطالة لمدة 10 دقائق فقط يومياً من الممكن أن تساعد على تخفيف أعراض سن اليأس والاكتئاب. وقام الخبراء بتقييم التأثيرات التي تحظى بها التمرينات الخفيفة على النساء في منتصف العمر، وركزوا على الشعور المفاجئ بالحمى، القشعريرة، الحالة المزاجية، اضطراب النوم وآلام الجسم.

ونقلت صحيفة “دايلي ميل” البريطانية عن دكتور جوان بينكرتون، المدير التنفيذي لجمعية سن اليأس في أمريكا الشمالية، قوله “إن قامت السيدات بممارسة المشي الخفيف لمدة 30 دقيقة يومياً ثم مارسن تمرينات الإطالة لمدة 10 دقائق، فربما تتحسن لديهن حالتهن الصحية، أعراض سن اليأس، الحالة المزاجية، الإدراك والنوم”.

وشاركت 40 امرأة يابانية، تتراوح أعمارهن بين الـ 40 و61 عاماَ، في تلك الدراسة التي أجريت بمعهد أبحاث اللياقة البدنية في العاصمة اليابانية طوكيو. وقام الباحثون، بقيادة يوكو كاي، بتقييم أعراض سن اليأس لدى السيدات باستخدام 10 أسئلة عن الأعراض الحركية، التي من بينها الشعور المفاجئ بالحمى والقشعريرة. كما قيَّموا الأعراض النفسية التي من بينها المزاج، اضطرابات النوم وكذلك آلام الجسم.

وبالفعل تحسنت الأوضاع بشكل كبير لدى السيدات اللواتي مارسن تمارين الإطالة بعد انقضاء مدة الدراسة التي استمرت على مدار 3 أسابيع مقارنة بهؤلاء السيدات اللواتي لم يمارسن تلك التمرينات قبل النوم. ومع هذا، أوصى الباحثون بضرورة تكرار تلك الدراسة مع عدد أكبر وأكثر تنوعاً من السيدات اللواتي دخلن سن اليأس وذلك لضمان الحصول على نتائج أكثر حسماً فيما يتعلق بجدوى تمرينات الإطالة معهن.