كيف تخسرين الوزن في دقائق معدودة؟
تمارين رياضية

كيف تخسرين الوزن في دقائق معدودة؟

فوشيا - حفصة العلمي

هل تريدين خسارة الوزن بشكل سريع من دون قضاء الكثير من الوقت في النادي الرياضي؟ ما رأيك لو قلنا لك أنه يمكنك خسارة الوزن في مدة لا تتجاوز 10 دقائق!

غالبية الأشخاص تمارس الرياضة بكمية تفوق الكمية التي يحتاج إليها الجسم فعلاً. فإذا كنتِ ترغبين بخسارة الدهون والحصول على جسم مشدود وصحّي فلن يلزمك الكثير من الوقت. فقد تستغربين أنه في الواقع لا تحتاجين لأكثر من 10 دقائق من التمرين!

هل سبق أن سمعتِ ببرنامج Tabata؟ تعود تسمية هذه التمارين إلى الدكتور Izumi Tabata، وهي تتضمن 4 دقائق من التمارين القاسية. خلال هذه الدقائق الأربع تقومين بالتبديل بالقوّة فتقومين بحركة قوية لـ 20 ثانية من ثم استراحة تامّة لـ 10 ثوان.

يمكنكِ اعتماد تمارين متعددة مع برنامج Tabata كالسكواتش و البوش أب و الركض السريع و الركوب على الدراجة الهوائية أو الـ elliptical.

لا يساعد هذا البرنامج على الحصول على جسم مثالي و مشدود فقط، بل يساعد على تعزيز نظام الأيض و نظام الأوعية الدموية و القلب و قدرة العضلات على التحمل.

في الواقع، أفادت الدراسة التي قام بها الدكتور تاباتا في عام 1996 بأن الأشخاص الذين مارسوا هذا البرنامج خلال 5 أيام في الأسبوع و لمدة 6 أسابيع، شعروا بتحسّن في صحّة الجسم بنسبة 28%.

إليك الطريقة لاعتماد برنامج الثماني دقائق من تاباتا:

الخطوة الأولى: ابدئي التمرين من خلال القيام بـ 4 دقائق من التحمية لكامل أجزاء جسمكِ. يمكنكِ الحصول على هذه النتيجة من خلال القيام بالـ Burpees و الـ Squat و المشي مع الـ Dumbbell. السرّ يكمن في حرق أكبر عدد من السعرات الحرارية و تحريك أكبر عدد من العضلات خلال أربع دقائق فقط.

الخطوة الثانية: بعد الانتهاء من الجزء الأول من تمارين تاباتا، قومي بالاسترخاء لمدة دقيقة إلى دقيقتين، ثم عاودي القيام بتمارين تاباتا من جديد، لكن هذه المرة مع التركيز على الأجزاء الضعيفة في جسمكِ، كشدّ الكتفين، تقوية اليدين، شدّ البطن أو المؤخرة. الهدف هنا، التركيز على منطقة معيّنة من الجسم و القيام بشدّها و تعزيزها.